الدراما المصرية في رمضان... المخابرات على كرسي المخرج

13 ابريل 2021
أحمد السقا وأمير كرارة في "نسل الأغراب" (MBC)
+ الخط -

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني هذا العام، في مصر، زيادة في عدد المسلسلات المنتجة من قبل شركة "سينرجي" المملوكة للمجموعة "المتحدة للخدمات الإعلامية"، التابعة للمخابرات العامة.

زيادة عدد المسلسلات المنتجة، يعني زيادة في الميزانيات مقارنة بالعام الماضي، خصوصاً أنّ هناك مسلسلات، مثل "هجمة مرتدة" ــ من ملفات المخابرات المصرية الحديثة، بطولة أحمد عز وهند صبري ــ تمّ تصوير بعض مشاهدها خارج مصر، بالإضافة إلى الملايين التي أنفقت على مسلسل "الملك" والذي تم إيقافه إلى حين مراجعة المشاهد التي جرى تصويرها، بعدما كان فريق العمل قد اقترب من الانتهاء من التصوير.

يشهد هذا العام، أيضاً، دخول شركة "سعدي ــ جوهر" وهي من كبار سوق الإعلانات في مصر، إلى مجال الإنتاج الدرامي للمرة الأولى، بمسلسل "لعبة نيوتن" للنجمة منى زكي، وتأليف وإخراج تامر محسن. وتمثل "سعدي - جوهر" منافساً ومهدداً فعلياً لتامر مرسي - صاحب "سينرجي"- إذ تتولى شركته دائماً إخراج كثير من الحملات التابعة للدولة والرئاسة، وآخرها احتفالية نقل المومياوات، التي تميزت باحترافية عالية، ما شجع وزير الآثار، خالد العناني، وقتها لمخاطبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف مسلسل "الملك" الذي شهد البرومو الترويجى له أخطاء فادحة. ليس ذلك فقط، بل إنّ "سعدي - جوهر" كان اسمها مطروحاً بقوة ليحلّ مكان تامر مرسي، منذ أكثر من عام ونصف العام.

لم تتغير خريطة الشركات التي تعمل مع "سينرجي" و"المتحدة"، إذ إنّ تلك الشركات مضطرة إلى العمل تحت مظلة شركة المخابرات

لم تتغير خريطة الشركات التي تعمل مع "سينرجي" و"المتحدة"، إذ إنّ تلك الشركات مضطرة إلى العمل تحت مظلة شركة المخابرات، وذلك لضمان عرض أعمالها على قنواتها، مثل "العدل غروب" التي تشترك في السباق الرمضاني بعملين ليسرا ونيلي كريم كالمعتاد، وهشام جمال بمسلسل دنيا سمير غانم (15 حلقة)، وطارق الجنايني بمسلسل ريهام حجاج - يتولي زوجها رجل الأعمال أحمد حلاوة تمويل أعمالها، منذ قدمت بطولاتها الأولى العام الماضي.

من ناحية أخرى، هناك شركات ونجوم يعملون خارج "المجموعة المتحدة" وتعرض أعمالهم على قنوات مثل "المحور" و"النهار" و"صدى البلد"، وبعضها محسوب على جهاز الأمن الوطني، ومنهم غادة عبد الرازق بمسلسلها "لحم غزال"، وزينة بمسلسلها "كله بالحب"، وجمال سليمان، وسهر الصايغ بمسلسل "الطاووس"، والمنتجان منى قطب وإبراهيم حمودة بمسلسلهما "ولاد ناس" لصبري فواز وعدد كبير من النجوم.

وهناك، أيضاً، مصطفى شعبان وعمرو سعد، اللذان استبعدا من قائمة "سينرجي" ولذلك لجآ إلى العمل مع المنتج صادق الصباح، إذ صوّرا مسلسلهما "ملوك الجدعنة" بالكامل في لبنان، رغم أنّ أحداثه تدور في مصر، وذلك لغضب "سينرجي" من الصباح الذي يعمل باستمرار مع "إم بي سي"، وتم ترحيله من مطار القاهرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، عندما بدأت "المتحدة" احتكار السوق لرفضه الخضوع لشروطها، ومنذ ذلك الحين، يصور أعماله في لبنان.

الأعمال المعروضة

هكذا ينطلق موسم دراما رمضان 2021، بعرض مجموعة مختلفة من الأعمال المتنوعة بين الدراما والأكشن والكوميدي والتاريخي، والتي تحمل توقيع مخرجين ينتمون إلى مدارس متنوعة، وبطولة باقة من أهم الفنانين من مختلف الأجيال. على قناة DMC المملوكة لـ"المجموعة المتحدة"، ستعرض حصرياً مسلسلات "هجمة مرتدة" بطولة أحمد عز، وهند صبري، وهشام سليم، وأحمد فؤاد سليم، تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء الديب. ثم يأتي "موسى" بطولة محمد رمضان، وسمية الخشاب، ومنذر رياحنة، ورياض الخولي، وسيد رجب، تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد سلامة، و"لعبة نيوتن" بطولة منى زكي، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وسيد رجب، تأليف وإخراج تامر محسن.

وكان من المفترض أن يعرض مسلسل "الملك"، بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، وماجد المصري، ومحمد لطفي، سيناريو وحوار شيرين وخالد دياب، لكن صدر قرار بإيقافه، وهو مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب المصري الراحل، نجيب محفوظ، ومن إخراج حسين المنباوي.

وعلى قناة ON TV، المملوكة أيضاً لشركة المخابرات ستعرض حصرياً مسلسلات "الاختيار 2: رجال الظل" بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد مكي، وإنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي، و"نجيب زاهي زركش" بطولة يحيى الفخراني، وأنوشكا، وهالة فاخر، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني، و"نسل الأغراب" بطولة أحمد السقا، وأمير كرارة، ومي عمر، تأليف وإخراج محمد سامي، و"بين السما والأرض" بطولة هاني سلامة، ويسرا اللوزي، ودرة، ونجلاء بدر، سيناريو وحوار إسلام حافظ وإخراج محمد جمال العدل.

وستعرض قناة CBC حصرياً مسلسلات: "حرب أهلية" بطولة يسرا، وباسل خياط، وجميلة عوض، وأروى جودة، تأليف أحمد عادل سلطان وإخراج سامح عبد العزيز، و"ضد الكسر" بطولة نيللي كريم، ومحمد فراج، ولقاء الخميسي، تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد، و"اللي مالوش كبير" بطولة ياسمين عبد العزيز، وأحمد العوضي، وخالد الصاوي، تأليف عمرو محمود ياسن وإخراج مصطفى فكري.

كما ستعرض القناة مسلسل "القاهرة كابول" بطولة طارق لطفي، وخالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب، وحنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسام علي، ومسلسل "كل ما نفترق" بطولة ريهام حجاج، ورانيا يوسف، وعمرو عبد الجليل، وأحمد فهمي، وأيتن عامر، تأليف محمد أمين راضي وإخراج كريم العدل.

أما قناة "الحياة" فستعرض مسلسلات: "ضل راجل" بطولة ياسر جلال، ونور، ونرمين الفقي، ومحمود عبد المغني، تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح، و"النمر" بطولة محمد عادل إمام، وهنا الزاهد، وعمرو عبد الجليل، تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل، و"القاهرة كابول"، و"أحسن أب" بطولة علي ربيع، وكارولين عزمي، وسامي مغاوري، تأليف أحمد محيي، ومحمد المحمدي، إخراج معتز التوني. وستعرض قناة "النهار" مسلسلات: "بنت السلطان" بطولة روجينا، وباسم سمرة، وأحمد مجدي، تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق، و"المداح" بطولة حمادة هلال، ونسرين طافش، وخالد سرحان، من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج، و"كله بالحب" بطولة زينة، وأحمد السعدني، وصابرين، وريم البارودي، تأليف أحمد الشخيبي وإخراج عصام عبد الحميد.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وتنافس قناة "MBC مصر" في السباق الرمضاني هذا العام بمسلسلات: "ملوك الجدعنة" بطولة مصطفى شعبان، وعمرو سعد، وياسمين رئيس، ورانيا يوسف، تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد خالد موسى، و"خلي بالك من زيزي" بطولة أمينة خليل، ومحمد ممدوح، وبيومي فؤاد، وصبري فواز، تأليف مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي، و"قصر النيل" بطولة دينا الشربيني، وريهام عبد الغفور، وصبري فواز، وأحمد خالد صالح، تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج خالد مرعي، و"لحم غزال" بطولة غادة عبد الرازق، وشريف سلامة، ووفاء عامر.

المساهمون