الدراما السورية والمنصّات الموازية

22 ديسمبر 2022
يتجه صناع الدراما السورية إلى المنصات (فيسبوك)
+ الخط -

لا تزال الدراما المحلية السورية تعاني من تبعات الحرب التي يعيشها البلد، خصوصاً في ظل نشأة ما يعرف بالدراما العربية المشتركة، وسيطرتها التامة على السوق العربية، بين بيروت وإسطنبول. مجموعة لا بأس بها من الأعمال السورية تُجهز للموسم الرمضاني المقبل، والعمل جارٍ على عدد من المسلسلات القصيرة الخاصة بالمنصّات الرقمية، ومنها ما أُعلن عنه أخيراً.

يبدو أن دمشق ستعير اهتماماً لإنشاء وعرض الدراما المحلية على المنصات، أسوة بالأعمال العربية المشتركة التي تحتكرها منصة شاهد السعودية التي تتقاسم أيضاً أعمالاً مع منصات مصرية.

عوامل كثيرة ساعدت المنتج السوري على تفضيل منصات البث التدفقي على المحطات التلفزيونية، عبر الهروب إلى الدراما الاجتماعية القصيرة، البعيدة عن التقلبات والمزاج السياسي الذي يحكم صناعة الدراما السورية منذ سنوات. ويستند المنتجون أو أصحاب هذه المنصات إلى دراسات تؤكد اتجاه المشاهد إلى الأعمال القصيرة والسريعة في عصر الهواتف النقالة، والمواقع البديلة التي تتيح مشاهدة العمل في أي وقت وبسرعة، خلال أيام معدودة.

قدمت الدراما السورية هذه السنة مجموعة من الأعمال الخاصة بالمنصّات، لكن ذلك ليس كافياً في ظل تنافس شديد بين هذه المنصّات المستجدة وبين "شاهد"، وهي شريكة في الإنتاج وصاحبة العرض الأول، فيما ارتفعت المنافسة هذه السنة بينها ومنصة "وياك" التي عرضت مجموعة لا بأس بها من المسلسلات السورية تحديداً.

سينما ودراما
التحديثات الحية

ودخلت منصة "تن تايم" السورية سوق المنصّات عبر أعمال اجتماعية سورية قصيرة. أنتجت المنصة مسلسل "صدى"، في سبتمبر/أيلول الماضي، للمخرج محمد عبد العزيز والكاتب سيف رضا حامد، ولم يُعرض حتى الآن. وتعتزم إنتاج مسلسل "العرافة"، وهو دراما سورية اجتماعية جديدة من فكرة بشار الصارم وسيناريو وحوار حمزة اللحام، وبطولة يزن شربتجي، كمخرج للمرة الأولى بعد خبرة طويلة في مجال إدارة التصوير في أعمال درامية سورية وعربية. ووقع شربتجي مجموعة من الكليبات، ليدخل في مسلسل جديد مؤلف من عشر حلقات، يبدأ تصويره قريبا، ويتم حالياً اختيار الممثلين.

عرضت منصة "وياك" قبل أشهر المسلسل السوري "شرف"، قصة ديانا جبور وإخراج مجيد الخطيب، من إنتاجاتها الأصلية. يروي العمل قصص حب تنتهي بارتكاب "جرائم شرف". وفي الحالتين المرأة هي الضحية. "شرف" من بطولة أمل عرفة، وصباح الجزائري، وجوان خضر، ودوجانا عيسى، وفاتح سلمان، وفراس إبراهيم، ووائل رمضان.

وقبل أيام، بدأ في دمشق تصوير مسلسل "احتمال"، المقتبس عن رواية للكاتب الأميركي جاستن كونراد، وإعداد الكاتب تمام زليق. العمل مؤلف من سبع حلقات، من بطولة فايز قزق، وهافال حمدي، ودلع نادر، وراما زين العابدين. تدور القصة حول مدرّس رياضيات يواجه صراعات مع شخصيات أخرى. المسلسل من إنتاج شركة كراون، في تجربة أولى للمخرج السوري الأميركي سليم سموع.

المساهمون