الجزائر: الحكومة تحثّ وسائل الإعلام على مواكبة القمة العربية

21 أكتوبر 2022
احتضنت تونس الدورة الثلاثين عام 2019 (فتحي بلعيد/ فرانس برس)
+ الخط -

بدأت السلطات الجزائرية، اليوم الجمعة، في تسليم شارات الاعتماد للصحافيين ووسائل الإعلام الأجنبية القادمة لتغطية القمة العربية المقبلة، والتي ستحتضنها الجزائر مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ودعت الممثليات الدبلوماسية الجزائرية الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام الأجنبية التي تقدّمت بطلبات للتغطية إلى التواصل معها للحصول على التأشيرات الخاصة، وكافة المعلومات المتعلقة بشارات الاعتماد.

ولفتت إلى أنّه سيتم تخصيص مكتب في مطار الجزائر الدولي لاستقبال الصحافيين وتسهيل مهمتهم وظروف إقامتهم، كما تمّ تنصيب مكاتب في كافة الفنادق التي يقيم فيها الإعلاميون لتقديم المعلومات الضرورية لضمان تغطية ناجحة للقمة.

بالإضافة إلى توفير وسائل النقل من الفنادق إلى قصر المؤتمرات الذي يحتضن القمة، تمّ تخصيص مركز إعلامي نوعي في خدمة الصحافيين، يتضمّن استديوهات، ويضمن ظروفاً جيّدةً للتغطية والنقل التلفزيوني، مع توفير تدفق غير مسبوق للإنترنت في المركز.

وفي سياق آخر، حثّت سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر القنوات ووسائل الإعلام المحلية على مواكبة القمة العربية.

وقالت، في بيان، إنّه يتعيّن على وسائل الإعلام المحلية "مواكبة هذا الحدث العربي الهام، بدءاً من التحضيرات إلى تتبع الأشغال وتوصيات ما بعد القمة، في إطار السهر على احترام القواعد والمعايير الإعلامية وأخلاقيات مهنة الصحافة، وكذلك ضمان حرية الاتصال والتعبير والحق في الإعلام".

ودعت الهيئة وسائل الإعلام إلى "وجوب اتخاذ كلّ الاحتياطات والتدابير التقنية لضمان تغطية جيدة"، وضمان "بثّ متواصل وتغطية احترافية، احتراماً للمشاهد وتقديم الخدمة العمومية التي تستوجب الديمومة في البث، خاصةً في الظروف والمواعيد الاستثنائية".

وذكرت الهيئة أنّ هذا الحدث مرتبط بتطلع عربي، "وبآمال كبيرة تعلّق على إنجاح هذا اللقاء وعلى الدور المنتظر من الجزائر كفاعل محوري وأساسي في استتباب الأمن والاستقرار وحلحلة مختلف القضايا السياسية العالقة، والتي تساهم في لم شمل البيت العربي".

المساهمون