التونسي سواغ مان بعد الحكم ببراءته من "تبييض الأموال": عائد إلى ميامي

14 يناير 2022
قال مغني الراب إنه سعيد بالحكم وسيعود إلى ميامي (سواغ مان/فيسبوك)
+ الخط -

أصدرت محكمة الاستئناف في تونس، الخميس، حكماً بنقض الحكم الابتدائي وعدم سماع الدعوى (البراءة) في قضية مغني الراب سواغ مان، بعدما كانت الدائرة الجنائية لدى المحكمة الابتدائية قضت بسجنه 5 سنوات، في جريمة تبييض الأموال.

واستأنف سواغ مان حكم السجن الصادر بحقه، ليصدر حكم الخميس ببراءته، وهو الآن حرّ خارج السجن.

وبعد صدور الحكم، كتب سواغ ماغ، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، شاكراً محامييه اللذين "ربحا المعركة"، وقائلاً إنه "الإنسان الأسعد" في العالم. وأفاد بأنه سيعود إلى ميامي في الولايات المتحدة الأميركية.

تعود قضية سواغ مان إلى عام 2019، حين شارك في برنامج تلفزيوني بث على قناة "الحوار التونسي" الخاصة، وأعلن فيه عن ثروته الطائلة، مما جعل النيابة العمومية المختصة في مكافحة الفساد المالي تحرك دعوى قضائية ضده في يوليو/تموز من العام نفسه، وتحقق معه بتهمة تبييض الأموال، بعد ضبط وصول مبلغ مالي إلى حسابه في أحد المصارف التونسية من آخر في سويسرا، يقدر بـ17 مليون دينار تونسي (نحو 6 ملايين دولار أميركي)، لينطلق مسار المحاكمة الذي امتد لثلاث سنوات، قضى منها المغني سنتين في السجن.

سواغ مان اسمه الحقيقي عتاب زيبات، ولد لعائلة تونسية مهاجرة في مدينة نيس الفرنسية، وعرف نجاحاً فنياً لافتاً، ثم انتقل للإقامة في ميامي. وفي 2019، قرر العودة إلى تونس.

وينفي سواغ مان التهم الموجهة إليه، ويقول إن أمواله مصدرها أرباح شركة له مختصة في تجارة العقارات في ميامي. لكن القضاء التونسي وجه له تهمة تبييض الأموال، ليصدر حكم عليه بالسجن النافذ لمدة خمس سنوات في 2021.

واستأنف محاموه الحكم، ليصدر قرار بعدم سماع الدعوى من قبل محكمة الاستئناف في القطب القضائي لمكافحة الفساد المالي مساء أمس الخميس.

المساهمون