التحقيق بظهور "قرد نازي" خلال عرض سيرك في روسيا

14 يناير 2021
عرض القرد في السيرك الروسي (تويتر)
+ الخط -

فتح المدعون الروس تحقيقاً بعد عرض في السيرك يتضمن قرداً يرتدي زياً نازياً. وبحسب موقع Znak الإخباري الروسي، فقد ظهرت في العرض أيضاً عنزات ملفوفة بأعلام النازية مع صليب معقوف.

وكان العرض جزءاً من عرض في سيرك أودمورتيا في مدينة إيجيفسك في 8 يناير/كانون الثاني، بتكليف من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، التي قالت إن العرض يرمز إلى "ازدراء" النازية.

وقال المدعون في بيان، إنهم علموا بالعرض من الإنترنت وفتحوا منذ ذلك الحين "تحقيقاً في عرض الرموز النازية". 

ويحظر القانون الروسي العرض العام للرموز النازية، بينما دافعت الكنيسة الأرثوذكسية عن الأداء. وقالت إن الهدف من العرض أن يكون "رمزاً ليس فقط للانتصار على الفاشية ولكن أيضا لرفض وإدانة المثل العليا لألمانيا النازية".

وتصر الكنيسة على أنها مشمولة بإعفاء وقعه الرئيس فلاديمير بوتين في مارس/آذار 2020. ويسمح هذا الإعفاء بعرض الرموز النازية شرط أن "تخلق موقفاً سلبياً من الأيديولوجية النازية".

وقال مسؤولون بالكنيسة إن القرد والماعز كانا تحت قيادة مدربين يرتدون الزي السوفييتي أثناء العرض.

وتم اضطهاد المؤمنين الدينيين في الاتحاد السوفييتي السابق، لكن الأرثوذكسية الآن وتبجيل الانتصار السوفييتي على ألمانيا النازية يشكلان اثنين من أهم ركائز أيديولوجية الدولة الروسية.

كما رفض سيرك أودمورتيا انتقاد العرض. وقالت رئيسة قسم العلاقات العامة في السيرك لينا كراسنوفا، لـ"بي بي سي"، إن "صور الحيوانات أخذت خارج سياقها". وأضافت أنه "لا يوجد شيء غير عادي في استخدام مثل هذه الشخصيات الساخرة أو الغريبة في عروض السيرك".

ويبدو أن الصور التي تظهر القرد والماعز قد أزيلت من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لسيرك أودمورتيا.

المساهمون