البطيخ الأصفر... انتعاش صيفي وفوائد صحية

09 يوليو 2024
مزارع في كاليفورنيا، أغسطس 2014 (جاستن ساليفان/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **العناصر المغذية والفوائد الصحية**: يحتوي البطيخ الأصفر على فيتامينات (سي، ب6، ك)، حمض الفوليك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين، التي تقلل من خطر الأمراض المزمنة.

- **الحفاظ على رطوبة الجسم وتنظيم ضغط الدم**: بفضل محتواه العالي من الماء (90%) والإلكتروليتات، يساعد في منع الجفاف وتنظيم ضغط الدم بفضل انخفاض الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم.

- **دعم صحة البشرة، المناعة، والهضم**: يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين وصحة البشرة، يقوي المناعة، والألياف تحسن صحة الجهاز الهضمي.

البطيخ الأصفر أو الشمام أو القاوون من الفواكه المحببة في فصل الصيف، ويمتاز برائحته الزكية ومذاقه السكري، ويمكن تناوله بمفرده أو استخدامه في الحلويات والسلطات. لكن الأهم أن له العديد من الفوائد الصحية نعرض هنا أبرزها.

العناصر المغذية في البطيخ الأصفر

يحتوي البطيخ الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المختلفة المسؤولة عن فوائده الصحية، إذ يحتوي الكوب الواحد (177 غراماً) منه على 53% من الكمية الموصى بتناولها يومياً لفيتامين سي، و8% من القيمة اليومية الموصى بتناولها لفيتامين ب 6، و8% من الكمية اليومية الموصى بتناولها لحمض الفوليك، و6% من القيمة اليومية لفيتامين ك، 12% من القيمة اليومية من البوتاسيوم، و4% من القيمة اليومية من المغنيزيوم. ويحتوي البطيخ الأصفر أيضاً على مركبات ذات قدرة قوية مضادة للأكسدة، بما في ذلك البيتاكاروتين والفيتوين والكيرسيتين وحمض الكافيين، التي تلعب دوراً فعالاً في مكافحة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يحتوي البطيخ الأصفر كمية عالية من الماء تصل إلى 90%، بالإضافة الى الإلكتروليتات (البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم)، ما يجعله خياراً مناسباً يساعد في الحصول على كمية الماء التي يتطلبها الجسم طوال اليوم، وتجنب الإصابة بالجفاف خصوصاً بعد التمرين أو أثناء المرض. فعندما يكون الجسم رطباً، يعمل القلب بالشكل الطبيعي وتجري عمليات الهضم بفعالية، وتتعزز صحة الكلى.

تنظيم ضغط الدم

يرتبط تناول كمية كافية من البوتاسيوم واتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم وغني بالفواكه والخضراوات بشكل عام بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ونظراً لأن البطيخ الأصفر فاكهة منخفضة الصوديوم وغنية بالبوتاسيوم، فقد تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

دعم صحة البشرة

يساعد تناول البطيخ الأصفر في دعم صحة البشرة بسبب محتواه العالي من فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين بشكل سليم، والكولاجين هو بروتين هيكلي رئيسي ضروري لإصلاح أنسجة الجلد وإعطاء المرونة والترطيب للبشرة، ما يقلل من ظهور التجاعيد ويؤخر علامات التقدم في السن. كما أن فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

تعزيز نظام المناعة

فيتامين سي هو عنصر حاسم في دعم جهاز المناعة، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كمية كافية من فيتامين سي قد يمنع ويعالج العديد من التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي ونزلات البرد. ونظراً إلى أن الكوب الواحد من البطيخ الأصفر يوفر أكثر من نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، فهو إذاً عنصر مثالي لإضافته إلى النظام الغذائي لدعم المناعة.

تعزيز عملية الهضم السليم

الألياف مادة مغذية معروفة بتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويوفر كوب واحد (177 غراماً) من البطيخ الأصفر حوالي 1.5 غرام أو ما يقرب من 5% من الكمية اليومية الموصى بتناولها من الألياف. وقد وجدت الأبحاث أن تناول كمية كافية من الألياف الغذائية يؤدي إلى إبطاء ارتفاع مستوى السكر في الدم ويعزز انتظام الأمعاء ويشجع على نمو البكتيريا المفيدة للأمعاء. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية معينة أو الذين يقومون بإدخال الألياف تدريجياً في نظامهم الغذائي أن يتحملوا تناول الأطعمة ذات الألياف المنخفضة مثل البطيخ الأصفر بشكل أفضل من الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف.

دعم الرؤية وصحة العين

يحتوي البطيخ الأصفر على اثنين من مضادات الأكسدة القوية: اللوتين وزياكسانثين، يدعمان صحة العين ويمنعان تطور فقدان البصر المرتبط بالعمر. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة بانتظام، مثل البطيخ الأصفر، يعزز الرؤية وصحة العين.

دلالات
المساهمون