الإفراج بكفالة عن ممثلة شهيرة في إيران

28 نوفمبر 2022
فازت قاضياني بجائزة أفضل ممثلة مرتين في مهرجان الفجر في طهران (أمين محمد جمالي/ Getty)
+ الخط -

أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة، يوم أمس الأحد، عن الممثلة الإيرانية الشهيرة هنغامه قاضياني، بحسب ما ذكرته وكالتا أنباء، بعد أكثر من أسبوع على توقيفها، إثر دعمها الحركة الاحتجاجية في البلاد.

وتشهد إيران احتجاجات اندلعت منذ 16 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران. وتعتبر السلطات هذه التظاهرات "أعمال شغب" تحرّض عليها دول الغرب.

وذكرت وكالة إرنا الرسمية للأنباء أنّ الإفراج عن قاضياني أتى الأحد "بأمر من السلطة القضائية". وأوضحت وكالة تسنيم أنّه قد أفرج عن الممثلة بكفالة.

وأوقفت قاضياني في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، بعدما حضّت على "أعمال شغب" ودعمتها وتواصلت مع وسائل إعلام تابعة للمعارضة، على ما ذكرت "إرنا".

ونشرت الممثلة على حسابها في "إنستغرام" شريط فيديو صوِّر في أحد شوارع طهران، تظهر فيه سافرة الوجه أمام الكاميرا من دون أن تتكلم، ومن ثم تستدير وتعصب شعرها، على غرار النساء المتوجهات للمشاركة في تظاهرات.

وفازت قاضياني (البالغة 52 عاماً) بجائزة أفضل ممثلة مرتين في مهرجان فجر السينمائي في طهران عامَي 2008 و2012.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وذكرت وسائل إعلام محلية، يوم السبت الماضي، أنّه تمّ الإفراج عن لاعب كرة القدم الإيراني الكردي فوريا غفوري، الذي أوقف الخميس بتهمة الترويج لـ"دعاية" مناهضة للسلطات. فيما نفت زوجته عبر "إنستغرام" أن يكون قد أفرج عنه.

وأعلنت السلطات توقيف آلاف الأشخاص في إطار هذه التظاهرات، من بينهم شخصيات في أوساط السينما والسياسة والرياضة.

(فرانس برس)

المساهمون