الإعلان عن تأسيس "نادي الصحافيين المعتمدين في المغرب"

19 فبراير 2023
سيعمل النادي على تيسير عمل ممثلي وسائل الإعلام (نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب)
+ الخط -

أُعلن أمس السبت في العاصمة المغربية الرباط عن تأسيس "نادي الصحافيين المعتمدين في المغرب"، وهو أول جمعية تضم ممثلي وسائل الإعلام الدولية في المملكة.

واحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط حفل الإعلان الرسمي عن تأسيس النادي، الذي يعتبر أول جمعية قانونية تضم المراسلات والمراسلين وممثلات وممثلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب.

وشهد الحفل حضور مراسلات ومراسلين عدة لوسائل الإعلام الدولية في المغرب، بالإضافة إلى عدد من ممثلي القطاعات الوزارية والمنظمات الدولية في البلاد.

وشهد الحفل استعراض أهداف النادي الجديد وبرنامج عمله، واللجان المكونة له، وأيضاً شروط العضوية فيه.

وقال رئيس النادي، جلال المخفي، في كلمته الافتتاحية، إن "الهدف من تأسيس النادي، الذي جاء بمبادرة من مجموعة من الزميلات والزملاء، هو تقوية حضور وتعددية وسائل الإعلام الدولية في المغرب، بما يسهم في تعزيز التنوع والحرية في المشهد الإعلامي المغربي، وبما يضمن الاستقلالية والمهنية المنصوص عليهما في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية".

 

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وأضاف رئيس النادي "سنكون منفتحين على كافة الفاعلين المؤسساتيين العموميين والخواص، وكذلك الفاعلين الدوليين والإقليميين في المجال الإعلامي، وفق قواعد الحوار البناء، لتيسير عمل ممثلات وممثلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب، ولتعزيز حضور النادي كشريك موثوق في توطيد حرية التعبير".

وأورد بيان النادي أن الأهداف الواردة في قانونه الأساسي هي العمل بإمكاناته الذاتية، وبالمشاريع وبالشراكات والاتفاقيات مع مؤسسات حكومية وغير حكومية داخل وخارج المغرب، لتأطير أعضائه وتطوير قدراتهم ومعارفهم، بالإضافة إلى المساهمة بصفة عامة في إغناء النقاش العمومي في مجالي الإعلام والتواصل.

كما يترافع النادي للدفاع عن الحقوق المهنية والاجتماعية للصحافيات وللصحافيين وممثلات وممثلي المؤسسات الإعلامية الدولية في المغرب. ويلعب دور الوساطة لتسهيل عملهن/عملهم.

المساهمون