اكتشاف قطع أثرية تعود لعصر فجر السلالات في العراق

16 مارس 2022
ستنقل القطع المكتشفة إلى المتحف الوطني في بغداد (مفتشية آثار وتراث المثنى/ فيسبوك)
+ الخط -

عثر فريقٌ من علماء الآثار تابع للبعثة العراقية الألمانية الأثرية المشتركة على قطع فنية أثرية عريقة وفريدة من نوعها، تعود إلى عصر فجر السلالات في العراق الذي يمتد بين نحو سنة 2800 قبل الميلاد واستمر لمدة ستة قرون، والذي يعرف أيضاً بالعصر السومري القديم.

وأشار مدير مفتشية آثار المثنى فاضل عبد العباس، في تصريح صحافي له، إلى أن الفريق الأثري الألماني العراقي المشترك تمكن من تنقيب إحدى المناطق الأثرية في منطقة آثار الوركاء، وهي مدينة تاريخية للحضارة السومرية والبابلية شرق ضفة نهر الفرات، وتعتبر أحد أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل نحو 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وكانت تتمتع في ذلك الوقت بقوة عسكرية واقتصادية، وتعود لعصر فجر السلالات.

وأضاف أن الفريق عثر من خلال عمليات الحفر والتنقيب في تلك المناطق على قطع أثرية نادرة، وهي قارب طوله 7 أمتار وعرضه يصل إلى متر واحد و40 سنتمتراً، ويتجاوز عمره أربعة آلاف سنة، إلى جانب نماذج فخارية لبعض الجرار والصحون والقوارب الصغيرة التي تشبه القارب الكبير المكتشف.

ويعد هذا الاكتشاف فريداً من نوعه كون القطع والقارب بحالة جيدة جداً، وستنقل إلى المتحف الوطني في بغداد، لغرض إجراء الترميمات البسيطة عليه. كما يصور آثار تلك الحقبة الزمنية والفترة التي عاش فيها الأشخاص وطرق معيشتهم.

(قنا) 

المساهمون