تفاصيل افتتاح الدورة الـ72 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية

24 فبراير 2024
حصل المخرج شريف عرفة على جائزة المركز الخاصة (Getty)
+ الخط -

افتتحت، مساء الجمعة، الدورة الـ72 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، ومن المقرر أن تستمر على مدار أسبوع لتنتهي يوم 1 مارس/آذار المقبل.

وخلال الافتتاح، منحت جوائز الريادة السينمائية للفنان أحمد فؤاد سليم والفنانة ماجدة زكي، لكنها اعتذرت عن عدم الحضور، كما كرم المهرجان كل من الفنانين سامح الصريطي وهالة صدقي.

وغابت الفنانة منى زكي عن تكريمها بحصولها على جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل "تحت الوصاية"، وتسلمت الجائزة بدلا منها الممثلة حورية فرغلي، كما غاب أيضا عن تكريمه بجائزة أفضل ممثل عن مسلسل "رسالة الإمام الشافعي" الفنان خالد النبوي، ولم يحضر أيضا الممثل دياب لتكريمه عن دوره في مسلسل "تحت الوصاية".

وفي حفل افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، حصل المخرج شريف عرفة على جائزة المركز الخاصة، ومنحت جائزة فريد المزاوي للفنان ناجي سعد، أما جائزة الأب يوسف مظلوم فحصل عليها الفنان جميل برسوم، وحصل الفنان طه الدسوقي على جائزة المهرجان التشجيعية.

وبعد غياب عن التكريمات، حصل الفنان عماد رشاد على جائزة الإبداع الفني، وهي نفس الجائزة التي حصل عليها كل من السيناريست عبد الرحيم كمال والمايسترو نادر العباسي ومدير التصوير أحمد المرسي.

وأهدى الأب بطرس دانيال، رئيس المهرجان، الدورة إلى أرواح شهداء فلسطين واليمن والسودان.

وتشكلت لجنة تحكيم الدورة الـ72 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما من الفنانين حنان مطاوع، وداليا مصطفى، وأحمد شاكر، والسيناريست عبد الرحيم كمال، ومدير التصوير إيهاب محمد علي، والناقد الفني علي الفاتح، والمونتير كمال الملاخ، والموسيقار مصطفى الحلواني.

واختارت اللجنة العليا للمهرجان 6 أفلام وفقاً للمعايير الإنسانية والأخلاقية والفنية من أصل 43 فيلماً عرضت تجارياً هذا العام، إلى جانب أفلام عرضت في المهرجانات السينمائية المختلفة. 

المساهمون