الحكومة الإيرانية تدين اعتقال الاحتلال مراسل "العربي الجديد" ضياء الكحلوت في غزة

12 ديسمبر 2023
اعتقله الاحتلال يوم الخميس الماضي (العربي الجديد)
+ الخط -

أدانت معاونية شؤون الإعلام والدعاية التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية، اليوم الثلاثاء، في بيان، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مكتب "العربي الجديد" في غزة، الزميل ضياء الكحلوت، وعشرات المدنيين من منطقة بيت لاهيا، شمالي القطاع.

وأضاف البيان أنّ "الكيان الصهيوني المزور لا يمكنه إسكات الهبات الكبيرة ضد الصهيونية في أنحاء العالم من خلال اعتقال وقتل الصحافيين والمراسلين". 

وأكدت معاونية الإعلام التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية أنّ "الرضوخ لرواية الصهاينة عن جرائمهم في غزة حلم لن يتحقق"، مشيرة إلى أنّ القانون الدولي والقواعد الإنسانية الدولية تضمنان نشاط الصحافيين والمراسلين في المناطق الحربية بحرية، "لكن الكيان الصهيوني وهو يستخدم أساليب داعشية في القتل وإرهاب الصحافيين يتهرب من تحمل المسؤولية أمام جرائمه تجاه المجتمع الدولي".

وناشدت الحكومة الإيرانية في ختام بيانها العالم بألا يوفّر أي جهد في سبيل إحقاق الحقوق المهنية لدعاة الوعي والتنوير في غزة والضفة الغربية، والعمل على الإفراج عن مدير مكتب "العربي الجديد" في غزة والصحافيين الآخرين المعتقلين من قبل قوات الاحتلال.  

مؤسسات حقوقية تدين اعتقال ضياء الكحلوت

مساء أمس الاثنين، عبّرت منظمة مراسلون بلا حدود عن قلقها إزاء اعتقال الكحلوت، وطالبت سلطات الاحتلال بالكشف الفوري عن مصيره.

وأصدرت، سابقاً، مجموعة من المؤسسات الحقوقية المعنية بحرية الصحافيين بيانات عدة تطالب فيها الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح ضياء الكحلوت، واحترام حرية العمل الصحافي.

والخميس الماضي، عبّرت لجنة حماية الصحافيين عن "قلقها إزاء التقارير التي تفيد بأن السلطات الإسرائيلية اعتقلت الصحافي ضياء الكحلوت في غزة مع أفراد من عائلته"، ودعت إلى إطلاق سراحه بشكل فوري.

وقال منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة شريف منصور: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد باعتقال مراسل العربي الجديد ضياء الكحلوت في شمال غزة مع أفراد عائلته... يجب على الجيش الإسرائيلي الكشف عن مكان وجوده وإطلاق سراحه على الفور". وأشار بيان اللجنة إلى أن "العربي الجديد واحدة من وسائل الإعلام العربية القليلة التي لا يزال لها وجود فعلي في شمال غزة".

كما أصدر المعهد الدولي للصحافة، السبت، بياناً طالب بالإطلاق الفوري لسراح الكحلوت، كما دعا المعهد جيش الاحتلال "إلى احترام القواعد الدولية للحروب، التي تتطلب من جميع الأطراف المتحاربة حماية الصحافيين والمدنيين أثناء النزاع". 

من جهته، عبّر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن قلقه إزاء صور اعتقال الكحلوت وغيره من الفلسطينيين وإجبارهم على خلع ملابسهم، ومعاملة قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم، وقال إن "الصور التي رأيناها مقلقة للغاية، لأنه لكل شخص الحق الأساسي في الكرامة الإنسانية"، وشدد على "ضرورة نشر المعلومات المتعلقة بمكان وجود الصحافيين في غزة وأسباب اعتقالهم في أسرع وقت ممكن".

كذلك، دان المركز القطري للصحافة اعتقال الزميل ضياء الكحلوت، واستنكر "استمرار الاحتلال الإسرائيلي في التنكيل بالصحافيين، سواء من خلال استهدافهم بالقتل مع أُسرهم أو اعتقالهم، فضلاً عن استخدامه كافة الطرق المهينة والوحشية".

المساهمون