إليكم أبرز 7 تطبيقات لخدمة الحجّاج

06 يوليو 2022
تسهل التكنولوجيا إقامة الشعائر (أشرف عمرة/Getty)
+ الخط -

تستخدم السلطات في المملكة العربية السعودية التكنولوجيا سنة بعد أخرى من أجل زيادة كفاءة خدمات الحج وتسريع الإجراءات وتسهيل الشعائر. أدناه قائمة بأبرز هذه الخدمات والتطبيقات: 

1. البطاقة الذكية

تتضمن البطاقة البرنامج الخاص بالحجاج والفوج الذي يتبعون له والحافلة التي تُقِلُّهم خلال رحلة الحج. وتحمل المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحاج، وتساعد على إرشاده إلى سكنه وإلى مختلف المرافق. 

2. الروبوت الذكي

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين "الروبوت الذكي" الذي يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية في الأماكن المغلقة. وهو روبوت يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج يساهم في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة، كما يوزع عبوات مياه زمزم من دون تلامس أو إعاقة للحركة.

3. تطبيق تنقّل

تطبيق من رئاسة الحرمين يحجز العربات إلكترونياً في المسجد الحرام، ما يوفر لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة سهولة التنقل، ويسهل عملية شراء التذاكر إلكترونياً والحجز المسبق لتقليل الزحام عند نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات.

4. تطبيق المقصد

يتيح للحجاج البحث عن أي موقع داخل المسجد الحرام باستخدام نظام الملاحة الإلكتروني وGPS.

5. تطبيق مناسكنا

تطبيق يقدم حزمة من الخدمات التي تسهل أداء المناسك وتعرف الحجاج على المشاعر المقدسة. ويدعم التطبيق سبع لغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية والأردو والتركية والملايو والبنغالية.

6. منصة منارة الحرمين

أطلقت وكالة الترجمة والشؤون التقنية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام هذه المنصة لإثراء التجربة الروحانية التعبدية افتراضياً، من خلال الدروس العلمية والتوجيهية والإرشادية من الحرمين إلى المسلمين حول العالم.

7. حساب اسأل الحج

أطلقت وزارة الحج والعمرة حساب "اسأل الحج" في شبكات التواصل للإجابة عن استفسارات الحجاج المتعلقة بإجراءات الحج وإصدار التصاريح والسكن والتنقل، وغيرها.

المساهمون