"إكس" تتوقف عن تقاسم أرباح الإعلانات مع صنّاع المحتوى

10 أكتوبر 2024
حساب إيلون ماسك مالك منصة إكس، 16 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قررت شركة "إكس" تعديل برنامج تحقيق الدخل لصناع المحتوى، حيث ستعتمد على نسبة من إيرادات مستخدمي النسخة المدفوعة "إكس بريميوم" بدلاً من أرباح الإعلانات، مما يشجع صناع المحتوى على زيادة التفاعل مع مستخدمي النسخة المدفوعة.

- ستخصص "إكس" ما يصل إلى 25% من مدفوعات اشتراك "بريميوم" لصناع المحتوى، مما يعني أن المستخدمين يدعمون صناع المحتوى المفضلين لديهم من خلال التفاعل، مع مكافأة التفاعل الحقيقي ومعاقبة التفاعل الزائف.

- رغم أن أقل من مليون مستخدم انضموا إلى "بريميوم"، تأمل الشركة في زيادة الإيرادات عبر تحفيزات إضافية مثل روبوت الدردشة غروك وبرنامج الربح من المشتركين.

قرّرت شركة إكس إجراء تغيير على برنامج تحقيق الدخل لصنّاع محتوى، إذ ستتوقف عن تقديم حصة من أرباح الإعلانات وتعويضها بنسبة من إيرادات مستخدمي النسخة المدفوعة "إكس بريميوم". وأعلنت "إكس" أمس الأربعاء: "ستحصلون الآن على أموال بناءً على التفاعل مع المحتوى الخاص بكم من المستخدمين البريميوم، وليس الإعلانات في الردود".

وكانت الإعلانات المعروضة أمام مشتركي "بريميوم" فقط هي المؤهلة على أي حال. التغيير الجديد يتعلّق فقط بالانتقال من حصة من الإعلانات الظاهرة أمام مشتركي بريميوم إلى حصة من مدفوعاتهم. ويبدو واضحاً أن خطة الشركة هي جعل صنّاع المحتوى يشجعون متابعيهم على الدفع لـ"إكس"، إذ ربطت الشركة بين أرباحهم وزيادة أعداد مستخدمي النسخة المدفوعة.

يقول إعلان "إكس": "سيُدفع لكم بناءً على التفاعل مع المحتوى الخاص بكم من المستخدمين البريميوم. لذا، عندما يشترك متابعوكم في إكس بريميوم ويتفاعلون مع المحتوى الخاص بكم، فإنهم يدعمونكم مباشرةً. ولأن إكس بريميوم ينمو، فإن مدفوعاتكم تنمو أيضاً. كلما زاد عدد اشتراكات بريميوم بشكل عام، زادت الإيرادات التي تكسبونها".

وتشرح الشركة العملية بأن ما يصل إلى 25% من مدفوعات الاشتراك في "بريميوم" ستذهب الآن مباشرة إلى صنّاع المحتوى، ما يعني بالنسبة إليها أن المستخدمين سيدفعون فعلياً لصناع محتواهم المفضلين من خلال التفاعل معهم. وستكافئ "إكس" صنّاع المحتوى على توليد المزيد من التفاعل الحقيقي، بينما تعاقب أيضاً أولئك الذين يسعون لمساعدة الآخرين من خلال التعليقات لزيادة مدفوعاتهم.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

التسويق الهرمي بدلاً من أرباح الإعلانات

مع خسارة أرباح الإعلانات بسبب هروب المعلنين، قد تساعد خطة "إكس" الجديدة في حل شكاوى صنّاع المحتوى من انخفاض إيراداتهم. لكن موقع سوشل ميديا توداي رجّح أن تتحول هذه الطريقة إلى "تسويق هرمي"، بحيث إذا كنت تريد مدفوعات أكبر، فستحتاج إلى تشجيع جمهورك على الاشتراك في "بريميوم" لدعمك. وبعد ذلك، يمكنهم كسب مدفوعاتهم الخاصة، من خلال تشجيع متابعيهم على التسجيل أيضاً، وما إلى ذلك.

وتشير الأرقام إلى أن أقلّ من مليون مستخدم فقط انضموا إلى "بريميوم". لذا، تأمل شركة إيلون ماسك أن تزيد تحفيزات إضافية مثل روبوت الدردشة غروك، وبرنامج الربح من المشتركين البريميوم من الإيرادات.

المساهمون