إطلاق سراح مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج بعد إبرام اتفاق مع القضاء الأميركي

25 يونيو 2024
جوليان أسانج يتحدث إلى وسائل الإعلام من شرفة سفارة الإكوادور بلندن، 19 مايو 2017 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، يبرم اتفاقاً مع القضاء الأمريكي يقضي باعترافه بالذنب في قضية فضح أسرار عسكرية مقابل إطلاق سراحه، مما ينهي مسلسل قانوني استمر لسنوات.
- أسانج، الذي أمضى خمس سنوات في سجن بريطاني، سيعترف بتهمة التآمر للحصول على معلومات سرية والكشف عنها، ومن المقرر أن يمثل أمام محكمة فدرالية في جزر ماريانا.
- بموجب الاتفاق، سيُحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهراً، لكنه سيتمكن من استعادة حريته فوراً بالنظر إلى فترة حبسه الاحتياطي، ويعود إلى أستراليا حيث رحبت الحكومة بنهاية القضية.

أبرم مؤسّس موقع ويكيليكس جوليان أسانج اتّفاقاً مع القضاء الأميركي يقضي باعترافه بذنبه بالتّهم الموجّهة إليه في قضية فضح أسرار عسكرية، وذلك مقابل إطلاق سراحه، لينتهي بذلك مسلسل قانوني استمرّ سنوات طويلة، وفقاً لوثائق قضائية نُشرت فجر الثلاثاء.

وبموجب الاتّفاق، فإنّ أسانج، الذي قضى السنوات الخمس الأخيرة محبوساً في سجن مشدّد الحراسة في بريطانيا، سيعترف بذنبه بتهمة "التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلّق بالدفاع الوطني والكشف عنها"، وذلك لدى مثوله أمام محكمة صباح الأربعاء في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (الثلاثاء 23:00 بتوقيت غرينتش، الأربعاء 2:00 بتوقيت الدوحة)، أمام محكمة فيدرالية في جزر ماريانا، وهي المنطقة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

وبعيد دقائق من نشر هذه الوثائق القضائية، أعلن موقع ويكيليكس أنّ "جوليان أسانج حرّ" وقد غادر بريطانيا. وقال "ويكيليكس" إنّ أسانج، الأسترالي البالغ من العمر 52 عاماً، خرج فجر اليوم الثلاثاء من سجن بلمارش وإنّ القضاء البريطاني أخلى سبيله في مطار ستانستد اللندني، حيث استقلّ طائرة غادر على متنها المملكة المتحدة.

وبموجب الاتّفاق سيُحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهراً، وبالنظر إلى أنّه قضى هذه المدّة قيد الحبس الاحتياطي في لندن فسيتمكّن من استعادة حريته في الحال والعودة إلى وطنه أستراليا. وسارعت أستراليا إلى الترحيب بهذه النهاية لمسلسل استمرت فصوله 14 سنة. وقال متحدّث باسم الحكومة الأسترالية إنّ رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز "كان واضحاً: لقد قال إنّ قضية أسانج طال أمدها لفترة طويلة جداً وليس هناك ما يمكن كسبه من استمرار سجنه". وأضاف أنّ الحكومة الأسترالية تقدّم المساعدة القنصلية لمواطنها.

ووجهت إلى أسانج 17 تهمة بالتجسس وتهمة واحدة تتعلق بإساءة استخدام الكمبيوتر بسبب نشر موقعه على الإنترنت مجموعة من الوثائق الأميركية السرية قبل قرابة 15 عاماً. وكان موقع ويكيليكس قد نشر مئات الآلاف من الوثائق العسكرية الأميركية السرية حول حربي واشنطن في أفغانستان والعراق، في واحدة من أكبر الاختراقات الأمنية في التاريخ العسكري الأميركي، إلى جانب عدد هائل من البرقيات الدبلوماسية. وفي إبريل/ نيسان 2010، نشر الموقع مقطع فيديو سرياً يظهر هجوماً بطائرة هليكوبتر أميركية عام 2007 أدى إلى مقتل أكثر من عشرة أشخاص في العاصمة العراقية بغداد، بينهم اثنان من صحافيي "رويترز".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون