إطلاق سراح المغني المغربي إلكراندي طوطو

26 أكتوبر 2022
اعتذر طوطو (يمين) أمام الصحافة (فرانس برس)
+ الخط -

أُطلق سراح مغني الراب المغربي طه فحصي، المعروف باسمه الفني إلكراندي طوطو، على أن يحاكَم في حالة سراح، على خلفية خمس شكاوى ضده تتراوح بين القذف والتهديد والتحريض على العنف. 

ومثل الفنان، صباح اليوم الأربعاء، أمام المحكمة في الدار البيضاء، بعد أن قضى 48 ساعة تحت الحراسة النظرية بناءً على قرار النيابة العامة، بحسب ما نقلته تقارير محلية.

ويحاكم طوطو بعد شكاوى تقدم بها ثلاثة فنانين وصحافي ورجل أمن. 

وكان الرابر قد أدلى أخيراً بتصريحات حول تدخينه الحشيش، جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام إلكترونية، ما أثار ضجة واسعة.

وكان الفحصي قد اعتذر عن هذه التصريحات في مؤتمر صحافي قال فيه: "أعتذر لكل من انزعج من كلامي، بدءاً بالسلطات والجمهور، ربما لم يفهموا ما كنت أريد أن أقوله". وأضاف: "أنا لست شخصاً سيئاً، الراب ليس أمراً سيئاً، له لغة خاصة ربما لم أستعملها في الوقت المناسب والمكان المناسب".

في سياق هذا الجدل، تقدم صحافي مغربي مقيم في بلجيكا بشكوى ضد إلكراندي طوطو، يتهمه فيها "بالترويج لاستهلاك المخدرات" فضلاً عن "القذف"، على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما أوضحه محاميه محمد كروط، لوكالة فرانس برس.

عام 2021 كان إلكراندي طوطو الفنان الأول على محرك بحث تطبيق سبوتيفاي للموسيقى في العالم العربي، حيث استُمع لأغانيه أكثر من 50 مليون مرة. كما استقطبت قناته في "يوتيوب" أكثر من 2.7 مليون مشترك، مسجلة أكثر من 431 مليون مشاهدة.

وكان أحد فناني الراب الذين أحيوا حفلاً في مهرجان للموسيقى الشبابية في الدار البيضاء، مطلع الشهر الحالي، شهد إقبالاً واسعاً وأحداث عنف تسببت في توقيف 20 شخصاً.

المساهمون