إد شيران ينفي نسخ أغنية مارفن غاي أمام محكمة في نيويورك

26 ابريل 2023
فاز عن أغنية "ثينكينغ آوت لاود" بجائزة غرامي عام 2016 (ألبرتو رودريغيز/Getty)
+ الخط -

نفى نجم البوب البريطاني إد شيران، الثلاثاء، أمام محكمة في نيويورك، أن يكون قد أقدم في أغنيته "ثينكينغ آوت لاود" Thinking Out Loud التي حققت نجاحاً عالمياً كبيراً على أي سرقة أدبية من أغنية الأميركي مارفن غاي الشهيرة "لِتس غِت إت أون" Let's Get It On.

وهذه الدعوى هي الثانية من هذا النوع، بعد تلك التي واجهها أمام المحكمة العليا في لندن التي حكمت لصالحه في دعوى اتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في أغنيته واسعة الانتشار "شيب أوف يو" Shape of You.

أما المدّعون هذه المرة فهم ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي الصادرة عام 1973.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز التي كانت موجودة في قاعة المحكمة بأن شيران قال لوكلاء المدعين: "نعم، كتبت ثينكينغ آوت لاود مع الملحنة إيمي وادج".

وكان الفنان مَحنيَّ الرأس لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن الفيدرالية، مرتدياً بدلة سوداء فوق قميص أبيض مع ربطة عنق زرقاء، ولم يدل بأي تصريح للصحافيين المحتشدين أمامها. وتبعته ابنة تاونساند كاثرين التي قالت للصحافيين إنها "هنا من أجل العدالة، ولحماية الملكية الفكرية" لوالدها.

واعتبر الورثة في الدعوى أنّ "ثمة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة" بين أغنية غاي و"ثينكينغ آوت لاود" التي أصدرها شيران عام 2014. ورأت عائلة تاونساند أنّ الدليل على ذلك أنّ فرقة "بويز تو من" مزجت الأغنيتين خلال حفلة لها، وأن شيران دمج العملين ضمن أغنية واحدة يؤديها في حفلاته، كما يُظهر مقطع فيديو على الإنترنت.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن محامي الورثة استند خلال جلسة المحكمة إلى مقطع فيديو صوره أحد المعجبين خلال حفلة موسيقية عام 2014، يظهر فيه إد شيران "يدمج" أغنيته مع أغنية مارفن غاي. ورأى المحامي في ذلك "دليلاً ملموساً" وحتى "اعترافاً".

وأقرّ إد شيران بأنه "يمزج أغنية بأخرى" في حفلاته الموسيقية، فيما أكدت محاميته إيلين فاركاس أنه ابتكر "ثينكينغ آوت لاود" بشكل مستقل ولم ينسخ "لِتس غِت إت أون" رغم التشابه الموسيقي بين الأغنيتين.

وأشار فريق الدفاع إلى أن "عشرات الأغنيات، لا بل المئات، قبل لِتس غِت إت أون وبعدها، تستخدم تواتر الأنغام نفسه أو تواتراً مشابهاً".

وكانت أغنية "ثينكينغ آوت لاود" ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مائة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بجائزة غرامي في فئة "أغنية العام" في 2016.

وسبق للدعوى المرفوعة عام 2016 أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية. وكانت شركة سوني أحد الأطراف فيها.

وكما فعل في نيويورك، حضر إد شيران شخصياً للدفاع عن أغنيته "شييب أوف يو" في المحاكمة السابقة في لندن. واعتبرت المحكمة اللندنية أن شيران لم يلجأ "لا عمداً ولا سهواً" إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو "أوه واي" Oh Why لاستخدامه في أغنيته "شيْب أوف يو".

وخلص القاضي أنتوني زاكارولي آنذاك إلى وجود "مواضع تشابه بديهية" بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضا "في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز".

ويُعتبر الأميركي من أصل أفريقي مارفن غاي أحد أهم فناني موسيقى السول والبوب في القرن العشرين. وهو ولد عام 1939 في واشنطن، وقتله والده عام 1984 في لوس أنجليس بعد مشادة عشية عيد ميلاده الخامس والأربعين.

(فرانس برس)

المساهمون