إجازة الصيف: نصائح لمقاومة موجات الحر أثناء السفر

12 يوليو 2024
اتخذوا كل الاحتياطات اللازمة لتستمتعوا بإجازتكم (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تأثير التغير المناخي:** تدعو السلطات لاتخاذ تدابير لمواجهة القيظ، الفيضانات، والحرائق الناتجة عن الاحتباس الحراري. الأنشطة البشرية هي السبب الرئيسي، والأمين العام للأمم المتحدة يشبه الأزمة بـ"فتح أبواب الجحيم".

- **نصائح للسفر خلال موجات الحر:** تجنب السفر في الأشهر الحارة، واتخاذ احتياطات مثل التأكد من وجود مكيف هواء في السيارة والفنادق، وتجهيز مستلزمات الرحلة.

- **التكيف مع درجات الحرارة القصوى:** تجنب الخروج خلال ساعات الذروة، شرب الماء، ارتداء ملابس خفيفة، واستخدام واقي الشمس. إجراء حجوزات مرنة وشراء تأمين السفر.

تدعو السلطات في أنحاء العالم مواطنيها إلى اتخاذ تدابير للتعامل مع شدة القيظ، والحذر من الفيضانات، ومن اندلاع الحرائق، والتي تُعزى إلى تزايد الاحتباس الحراري والتغير المناخي المتفاقم. ويشرح خبراء أنّ تغيّر المناخ الناجم عن أنشطة بشرية هو السبب في حدوث تقلّبات مناخية شديدة وعواصف وموجات حر تتزايد صعوبة التنبّؤ بها. في هذا الإطار، صرّح مدير معهد "بيار سيمون لابلاس" الفرنسي المتخصّص في بحوث علوم المناخ روبير فوتار، في وقت سابق، بأنّ على الرغم من عدم ارتباط مناطق العالم مناخياً، فإنّ تغيّر المناخ يفاقم ظواهر الطقس المتطرّفة في كلّ بقاع كوكب الأرض. من جهته، أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في وقت سابق، إلى "فتح أبواب الجحيم" وسط الأزمة المناخية القائمة.

لذا قد يكون من الحكمة، لمن ينوون السفر خلال هذا الصيف، تجنب الأشهر الأكثر حراً، وربما تأجيل رحلتهم لى الربيع أو الخريف. لكن، إذا كنتم لا تستطيعون ذلك، فإليكم بعض النصائح لحماية أنفسكم من موجات الحر في إجازاتكم.

تأكدوا من أن سيارتكم المستأجرة مزودة بمكيف هواء

إذا كنتم تنوون الانطلاق في رحلة برية، فتحققوا من نظام التدفئة والتهوية والتكييف في السيارة، ومن مستويات السوائل والهواء في الإطارات، بما في ذلك الإطارات الاحتياطية.

أما خلال الرحلة، فلا تدعوا إبرة البنزين تنخفض إلى ما دون ربع الخزان. لا ترغبون بنفاد الوقود على طريق سريع ومشمس. واختاروا مساراً تتوفر في عدة محطات لتعبئة الوقود وصيانة السيارات.

بالنسبة لمستلزمات الرحلة البرية، املأوا المبرد بالمشروبات الباردة والوجبات الخفيفة. ولا تنسوا مجموعة أدوات الطوارئ: شاحن الهاتف المحمول، وحقيبة إسعاف أولي، وبطانية في حال اضطررتم إلى الركوع على الأسفلت الساخن لتغيير الإطار، ومصباح يدوي مع بطاريات إضافية، ومناديل مبللة لليدين أو مناشف ورقية، وشريط لاصق.

مكيف الهواء ليس متوفراً في جميع الفنادق

يستخدم ما يقرب من 90 في المائة من الأسر في الولايات المتحدة مكيفات الهواء، وفقًا لدراسة أجرتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية عام 2020. لكن مكيفات الهواء في الفنادق ليست شائعة، خاصة في أجزاء من شمال غرب المحيط الهادئ وأوروبا. فبحسب شانون ييتس، المتخصصة في شؤون إيطاليا واليونان وتركيا وشمال آسيا في شركة أودلي ترافيل، فإن حوالي 60 إلى 70 في المائة من أوروبا مزودة بمكيفات الهواء.

وفي بعض المدن الأوروبية، بما في ذلك باريس ولندن، لا يعد تكييف الهواء أمراً مسلماً به، لذا تحققوا إذا كان متاحاً قبل حجز الفندق أو المطعم أو وسيلة النقل.

تحققوا من التوجيهات الحكومية

في درجات الحرارة القصوى، غالباً ما تصدر الحكومات تحذيرات بشأن حرارة الصيف لحث الناس على البقاء في منازلهم خلال ساعات الذروة. كما توفر مناطق الجذب السياحي خاصًة تحديثات مهمة حول الطقس في المعالم السياحية، بما في ذلك أي عمليات إغلاق مجدولة، في إجراء احترازي ضد درجات الحرارة المرتفعة.

لايف ستايل
التحديثات الحية

تجنبوا ساعات الذروة

البقاء في الخارج لفترات طويلة عندما تكون الشمس في ذروتها يمكن أن يعرض الكثيرين لخطر الإنهاك الحراري. حتى لو لم تكن درجة الحرارة مرتفعة بشكل استثنائي، فإن الأجواء الجافة أو الرطوبة المفرطة يمكنها أن تجعل البيئة أكثر سخونة مما هي عليه.

يقوم مستشارو السفر بتكييف مسارات الرحلات وزيارات المعالم السياحية خلال ساعات الصباح الباكر والمساء الأكثر برودة، ويحجزون التذاكر مسبقًا لعملائهم حتى لا يضطروا إلى الانتظار في طوابير طويلة تحت شمس الصيف الحارقة.

بالنسبة للنزهات التي تتضمن المشي لمسافات طويلة، يمكن أن يوصي الحراس برحلات في الظل أو بالقرب من معالم المياه الطبيعية، وسيوجهونكم نحو أقرب مصدر لمياه الشرب. لكن تأكدوا من الحصول على خريطة الزوار، التي ستسلط الضوء على جميع وسائل الراحة في المعالم الطبيعية، بما في ذلك مناطق الجذب الداخلية حيث يمكنكم الهروب من القيظ.

الترطيب قبل كل شيء

نعلم ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء وتجنب مدرات البول مثل القهوة والكحول. أثناء جولتكم في الخارج، امسحوا الرقبة والذراعين والساقين بشكل متكرر بقطعة قماش مبللة. سيساعد ذلك على تبريد الجلد والدم، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم درجة حرارة الجسم خلال الصيف.

يحتاج الآباء والأمهات إلى اتخاذ احتياطات إضافية، إذ ينبغي عليهم التخلي عن حاملات الأطفال والأغطية التي يمكن أن تتحول إلى فرن. عليكم باستخدام عربة أطفال مزودة بمظلة ومروحة مثبتة بمشبك.

وفكروا في تناول الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على الترطيب طوال اليوم مثل البطيخ والخيار والكرفس. واحملوا معكم دائماً زجاجة ماء، كما يفضل أن تحفظوا مشروبكم في كوب عازل لإبقائه بارداً.

ماذا عن الملابس؟

توصي خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية بارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وذات ألوان فاتحة لأنها تعكس الحرارة وأشعة الشمس. كما يوصى أيضاً بارتداء القبعات وواقي الشمس لحماية الوجه وفروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

اجعلوا إجازة الصيف مرنة

حتى بعد اتخاذ جميع الاحتياطات المذكورة سابقاً، قد يكون السفر أثناء موجة الحر أمرا يصعب تحمله أو معيقا لخططكم من أجل الاستمتاع بوجهتكم. لذا، من المفيد إجراء حجوزات مرنة وشراء تأمين السفر (الإلغاء لأي سبب) حتى يكون لديكم خيار تأجيل رحلتكم إلى وقت تكون فيه الحرارة أخف.

المساهمون