أوركسترا ملبورن السيمفونية تعتذر عن إلغاء حفل جيسون غيلهام بسبب دعم غزة

15 اغسطس 2024
عازف البيانو جيسون غيلهام خلال حفل في مونتريال، 5 مايو 2016 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أوركسترا ملبورن السيمفونية تعتذر عن إلغاء عرض عازف البيانو جيسون غيلهام، الذي كرّس مقطوعة موسيقية للصحافيين الشهداء في غزة، وتسعى لإعادة جدولة الحفل.
- جيسون غيلهام يندّد بقتل الصحافيين الفلسطينيين، مشيراً إلى أن إسرائيل قتلت أكثر من مائة صحافي، ويعتبر ذلك جريمة حرب تهدف لمنع توثيق جرائم الحرب.
- استهداف الصحافيين في غزة خلّف 168 شهيداً، وأدانته الأمم المتحدة، مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتحرك لمقاضاة المسؤولين.

اعتذرت أوركسترا ملبورن السيمفونية في أستراليا عن إلغاء عرض عازف البيانو الشهير جيسون غيلهام الذي كرّس قطعة موسيقية للصحافيين الشهداء في قطاع غزة. وقال بيان لها: "تعترف أوركسترا ملبورن السيمفونية بارتكاب خطأ في مطالبة جيسون بالتراجع عن أدائه يوم الخميس 15 أغسطس/آب (..) لقد كنا منخرطين بشكل بنّاء مع جيسون وإدارته، ونسعى لإعادة جدولة الحفل".

جيسون غيلهام يندّد بقتل الصحافيين

وبدأت قصة هذه الأزمة عندما قرّر جيسون غيلهام عزف مقطوعة بعنوان Witness (شاهد)، لأول مرة في عرض لأوركسترا ملبورن السيمفونية الأحد الماضي، تكريماً للصحافة الفلسطينية. وقال خلال الحفل إن "إسرائيل قتلت أكثر من مائة صحافي"، مشدّداً على أنها "اغتيالات مستهدِفة لصحافيين بارزين"، ومؤكداً أن "قتل الصحافيين جريمة حرب في القانون الدولي، ويجري ذلك في محاولة لمنع توثيق جرائم الحرب وبثها للعالم".

وخلّف استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحافيين والعاملين في الإعلام في غزة 168 شهيداً من الصحافيين والعاملين الإعلاميين في القطاع. وهو استهداف دانته أكبر المؤسسات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، حيث ندّدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحرية الرأي والتعبير، إيرين خان، بما أكدت أنه استهداف متعمد للصحافيين، وحثّت المحكمة الجنائية الدولية على التحرك بسرعة لمقاضاة قتل الصحافيين في غزة باعتباره جريمة حرب. كذلك خلّف العدوان الإسرائيلي على غزة، حتى حدود اليوم الخميس، 40 ألفاً و5 شهداء و92 ألفاً و401 مصاب، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. 

أوركسترا ملبورن تغيّر رأيها

كانت أوركسترا ملبورن السيمفونية قد أصدرت بيانات للرعاة والصحافيين تنأى فيها بنفسها عن تصريحات غيلهام، وتقول إن المقطوعة أضيفت في آخر لحظة، معتذرةً عمّا وصفته بـ"الإساءة والضيق" الذي سبّبته التصريحات بحسبها، ومعلنةً أنها استبعدت غيلهام من برنامجها وألغت حفله الذي كان مقرّراً اليوم الخميس. لكن في البيان الجديد، قالت الأوركسترا إنها تؤكد أن "منصة الحفلات الموسيقية ليست مسرحاً مناسباً للتعليق السياسي"، لكنها تعترف "بمخاوف جيسون بشأن أولئك في الشرق الأوسط وأماكن أخرى". وأشارت: "نحن ندرك قوة مشاعر جميع الأطراف بشأن هذه المسألة، ونعترف بشكل خاص بالتفاني والالتزام الذي أظهره جميع موسيقيينا وموظفينا هذا الأسبوع"، كما جاء في البيان.

المساهمون