أوركسترا قطر... عرض أول لسيمفونية "وردة الصحراء"

20 أكتوبر 2022
العمل من تأليف وتوزيع مالك جندلي (كريم صهيب/Getty)
+ الخط -

تحتفي سيمفونية وردة الصحراء التذكارية بالثقافة والتراث القطريين في عرض أول تقدمه أوركسترا قطر الفلهارمونية يوم 31 من الشهر الحالي أكتوبر/ تشرين الأول في براحة متحف قطر الوطني.

وتأتي السيمفونية ضمن فعاليات مبادرة العام الثقافي قطر–الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، وفي الذكرى العاشرة لانطلاق مبادرة الأعوام الثقافية.

والعمل من تأليف وتوزيع الموسيقار السوري الأميركي، مالك جندلي، الذي عُيِّن أخيراً موسيقاراً فخرياً في متاحف قطر.

و"وردة الصحراء"، الإصدار الثاني عشر في رحلة التأليف الموسيقي للفنان جندلي، مستوحى من الجمال الطبيعي لوردة الصحراء التي تتشكل طبيعياً على مدى آلاف السنين عبر تفاعل المعادن والرمال والماء في مناطق صحراوية.

وكانت هذه الأعجوبة الطبيعية أيضاً مصدر إلهام تصميم جان نوفيل لمتحف قطر الوطني، وهو تصميم على شكل أقراص متشابكة يروي قصة قطر بدءاً من التاريخ الطبيعي حتى وصولها إلى العصر الحديث.

وتشير السيمفونية أيضاً إلى الرؤوس التسعة في علم قطر بحركاتها الموسيقية التسع، وكل منها يعتمد على عنصر مميز في الثقافة القطرية.

وجاءت السيمفونية تتويجاً لدراسة استغرقت أكثر من أربع سنوات من البحث الأكاديمي والاستكشاف، حيث كرّس جندلي نفسه للتعمق في تراث قطر المادي واللامادي بهدف الحفاظ على الإرث الثقافي القطري وطرحه في الساحة العالمية.

وتتسم موسيقى مالك جندلي بأنها لا تقتصر على دمج المقامات الموسيقية في الشرق الأوسط بقوالب الموسيقى الغربية الكلاسيكية، بل هي انعكاس حقيقي لدعوة منظمة اليونيسكو للحفاظ على تراث سورية الثقافي الثري وحمايته في الوقت الذي يتعرض فيه للتدمير الممنهج والاندثار.

وقد قدم العديد من الفرق الأوركسترالية العالمية موسيقى جندلي، فقد عزفتها على سبيل المثال لا الحصر الأوركسترا الفلهارمونية الملكية بلندن، وأوركسترا بالتيمور السيمفونية، وأوركسترا زغرب الفلهارمونية، وأوركسترا إذاعة فيينا السيمفونية، والأوركسترا الفلهارمونية الروسية.

المساهمون