أفلام مرممة في افتتاح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة

15 مارس 2023
من حفل الافتتاح (فيسبوك)
+ الخط -

انطلقت، مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك في قصر ثقافة الإسماعيلية، في مصر.

تضمن الحفل أغنية "عيون السينما"، من تأليف طارق علي، وألحان كريم عرفة، وتوزيع محمد الشاعر، وغناء مادونا مجدي، وأخرج الحفل هشام عطوة.

وقال رئيس المهرجان، عصام زكريا، في كلمته على المسرح، إن صناعة المهرجانات السينمائية تشبه صناعة الأفلام، من حيث الإنتاج والميزانية، وجدول أعمال على مدار شهور، وتخصصات وفنون مختلفة كلها تتضافر في تناسق لتنتج عملاً مكثفاً لا يستغرق أكثر من فترة زمنية صغيرة.

وكرم المهرجان اسم المخرج الراحل سميح منسي، وتسلمت الدرع ابنته يارا، ثم تسلم مدير التصوير محمود عبد السميع درع تكريمه، وأعقبه تكريم المخرج الأيرلندي مارك كازينز.

وانتهى الحفل بعرض أفلام الافتتاح التي رممها المركز القومي للسينما، وهذه الأفلام هي "وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" للمخرج داود عبد السيد الذي يناقش آثار التعليم المجاني على المناطق الريفية في مصر، وأيضاً فيلم "مقدمة حامد سعيد"، من إخراج محمود عبد السميع، ويتناول حياة الرسام والمفكر المصري حامد سعيد.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يشارك فيه هذا العام 123 فيلماً من 50 دولة، منها 16 فيلماً تسجيلياً طويلاً، و14 فيلماً تسجيلياً قصيراً، و20 روائياً قصيراً، و18 فيلم تحريك، و17 من أفلام الطلبة، كما يعرض 4 أفلام للمكرمين، و5 أفلام ضمن برنامج الأفلام العابرة للنوع. يعرض أيضاً 17 فيلماً في برنامج الأفلام القصيرة جداً، و4 أفلام في برنامج أفلام البورتريه، بالإضافة إلى فيلمين خارج المسابقة. ويحتفي المهرجان بالسينما الألمانية ضيف شرف هذه الدورة، من خلال عرض  6 أفلام.

تستمر فعاليات المهرجان حتى 20 مارس/ آذار، وتحتفي بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المساهمون