أفضل قواعد الاستحمام في الصيف لتبريد الجسم وترطيبه

15 يونيو 2024
يُنصح بالاستحمام يومياً في الصيف (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مع توقع ارتفاع درجات الحرارة العالمية لتتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، يبرز التحدي في الحفاظ على برودة الجسم خلال الصيف، مما يدفع للتفكير في طرق التكيف مع التغيرات المناخية.
- يُنصح بتجنب الماء البارد والساخن أثناء الاستحمام لتجنب جفاف البشرة وعدم فعالية خفض حرارة الجسم، مع التركيز على الاستحمام ليلاً والحفاظ على مدة قصيرة لتعزيز نوم أفضل.
- الانتباه إلى استخدام الصابون والمرطبات للحفاظ على توازن البشرة، وتخفيف التجفيف بعد الاستحمام، وتبريد اليدين والوجه والقدمين لتسريع تبريد الجسم، مع التأكيد على الاستحمام يوميًا والتقشير لتجنب الجلد الجاف.

ربما لا يعرف البعض الطريقة الفضلى للاستحمام خلال أشهر الصيف الحارة، وسط ترجيحات بأن يتجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية السنوية مؤقتاً مستوى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة لسنة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لتقرير جديد صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وهذا تحذير صارخ من أننا نقترب أكثر من أي وقت مضى من الغايات المحددة في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، التي تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل على مدى عقود، وليس خلال فترة من سنة إلى خمس سنوات.

ومن المتوقع أن يكون متوسط درجة الحرارة العالمية القريبة من السطح لكل عام بين عامي 2024 و2028 أعلى من خط أساس الفترة 1850-1900 بمقدار يراوح بين 1.1 و1.9 درجة مئوية، وذلك وفقاً لتقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. ويشير هذا التقرير إلى أنه يُرجح (بنسبة 86 في المائة) أن تسجل سنة على الأقل من هذه السنوات رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة، متجاوزة عام 2023 الذي يُعَدّ حالياً أكثر الأعوام دفئاً.

وثمة أرجحية، بنسبة 47%، لأن يتجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية خلال فترة السنوات الخمس 2024-2028 بأكملها مستوى 1.5 درجة مئوية فوق عصر ما قبل الصناعة، وهو ما أشار إليه التحديث العالمي من السنوي إلى العقدي الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ويمثل ذلك زيادة من 32% عن تقرير العام الماضي للفترة 2023-2027.

أدناه 10 نصائح للحصول على حمام أفضل خلال فصل الصيف: 

1. تجنب الماء البارد

أشار تقرير لصحيفة ذا غارديان البريطانية إلى أن الاستحمام بالماء البارد يمنع الجسم من خفض حرارته، لأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية في الجلد. الغطس لفترة في الماء البارد يبرّد حرارة الجسم تدريجياً. ينصح تقرير الصحيفة بالاستحمام بماء فاتر. 

2. تجنّب حرارة الماء العالية

في المقابل، ينصح بتجنب الحمام الساخن كذلك، لأنه يجعل البشرة أكثر جفافاً. وهي نصيحة يسهل تطبيقها خلال فصل الصيف.

3. الاستحمام ليلاً

أثبتت دراسات عدة أن الأشخاص ينامون أفضل عندما تكون درجة حرارة الجسم منخفضة. ولهذا السبب قد يكون الاستحمام ليلاً خياراً جيداً لنوم مريح.

4. إبقاء مدة الاستحمام قصيرة

يفضّل أخذ حمام سريع، تراوح مدته بين 5 و10 دقائق، وذلك لتقليل التعرض الطويل للمياه الذي يمكن أن يجفف الجلد. 

5. حسن التعامل مع الشامبو والبلسم

تنصح مجلة جي كيو بالتركيز في أثناء استخدام الشامبو خلال الصيف، إذ يزداد تراكم الدهون والعرق مع ارتفاع درجة حرارة الطقس. هذا يعني التدقيق أكثر في عدد مرات استخدام الشامبو وكميته. كذلك تنصح المجلة بالاستمرار في استخدام البلسم خلال الصيف كل يومين، للحفاظ على رطوبة الشعر وصحته. هذا مع الحرص على استخدام المنتجات التي تحمل علامة "تنظيف" بدل "تغذية" التي تفيد أكثر في الشتاء، لأن الأولى لا تضيف وزناً إضافياً، وتسمح للشعر بالتنفس أكثر.

6. حسن استخدام الصابون والمرطب

يوضح موقع "ويل إند غود" أن الصابون يحتوي على درجة حموضة أعلى من البشرة، لذا يمكن أن يجرّدها من الزيوت والدهون الطبيعية ويتركها جافة ومتهيّجة. لتجنب ذلك، من الأفضل استخدام منظف خفيف غير صابوني. كذلك ينصح "ويل إند غود" بإعادة الرطوبة إلى البشرة باستخدام المرطبات.

7. تخفيف التجفيف

تنصح "جي كيو" بعدم تجفيف الجسم بالكامل بالمنشفة، إذ إن الذهاب إلى السرير مع جسم رطب قليلاً يساعد في إبقاء صاحبه بارداً لفترة أطول. ويورد "ويل إند غود" أن تجفيف الجسم باستخدام التربيت بالمنشفة أفضل من الفرك بشدة.

8. تبريد اليدين والوجه والقدمين

يحتوي ما يُسمى الجلد الأجرد، الموجود على راحتي اليدين وأخمص القدمين والأجزاء العلوية من الوجه، على شبكة من الأوعية الدموية المخصصة للتحكم السريع في درجة الحرارة. تنصح "ذا غارديان" بوضع الماء البارد أو كيس من الثلج على هذه المناطق لأنه يسرّع من تبريد الجسم. علاوة على ذلك، ترطيب الجلد بقطعة قماش باردة على سبيل المثال يساعد أيضاً على إزالة حرارة الجسم من خلال التبخر، وهو السبب نفسه للتعرق.

9. الاستحمام كل يوم

تؤيد "جي كيو" المستحمين بانتظام مرة على الأقل كل يوم.

10. التقشير

لتجنب الجلد الجاف والمتقشّر في الصيف، تنصح "جي كيو" باستخدام مقشّر في أي مكان من الجسم يحتاج إلى عناية.

المساهمون