أسرة عبد الحليم حافظ: سنقاضي مَن يستخدمون صوته في أغان ابتكرها الذكاء الاصطناعي

25 مايو 2023
اعتبرت الأسرة أن هذه الأغاني "تشوه" تاريخ المطرب الراحل (دانييل سيمون/Getty)
+ الخط -

قالت أسرة المطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ (1929 - 1977) إنها "ستتخذ الإجراءات القانونية" تجاه أشخاص استخدموا صوته في أغانٍ ابتكرت بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تلقى انتشاراً واسعاً حول العالم.

وأصدر نجل شقيق "العندليب"، محمد شبانة، بياناً صحافياً مساء الأربعاء، قال فيه: "تابعت خلال الأيام الماضية محاولات البعض استخدام صوت عمي عبد الحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي وتركيبه على أغنيات حديثة، وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء، وسنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل، لأن ذلك يعدّ تشويهاً لتاريخه ورسالته (...) أي شخص أو جهة أو شركة تقوم بهذا الفعل ستتعرض للمساءلة القانونية، وسنتخذ حيالها كافة إجراءات القانون الرادعة".

وأضاف: "صوت عبد الحليم ملك خالص لأسرته دون غيرها، وعلى الجميع توخي الحذر من تداول هذه المقاطع المسيئة، وإذا أرادت الأسرة أن تستخدم هذه التقنية في يوم من الأيام، فستكون على أعلى درجة من الجودة والحرفية والتقنية لإمتاع عشاق العندليب الأسمر، وستكون برضا من عشاقه ومحبيه حال طلب ذلك منا".

يأتي هذا البيان بعد أيام من اتخاذ ورثة المطربة الراحلة أم كلثوم (1898 - 1975) الخطوة نفسها، بعد قرار عمرو مصطفى الاستعانة بصوتها مستعيناً بالذكاء الاصطناعي في أغنية جديدة من ألحانه. وقررت الأسرة تقديم بلاغ إلى النائب العام، سُحب بعد اعتذار عمرو مصطفى وتعهده بعدم اللجوء إلى هذه الخطوة مؤقتاً، حتى عقد جلسة مع الورثة للوصول إلى حل يرضى الأطراف كلها.

المساهمون