يبدو أننا سنرى مزيداً من الألوان في موسم ربيع وصيف 2023 المقبل، احتفاءً بالحياة بكل ما فيها من ألوان جميلة، وفق ما شهدناه على منصات عروض الأزياء الراقية في أسابيع الموضة الفائتة. تظهر الألوان المعدنية من ضمن أبرز الاتجاهات الجديدة التي سيطرت على عروض الموسم. ومما يبدو واضحاً، حرص المصممون على إضفاء لمساتهم العصرية الخاصة على صيحات كلاسيكية، فقدموا مجموعات طغت عليها الأناقة والتجدد.
طوني ورد
في مجموعة Stardust لربيع وصيف 2023، أراد المصمم طوني ورد أن يكرّم والده المصمم إيلي ورد، مع مرور 70 عاماً على تأسيسه الدار وانطلاقه بأعماله الفنية. تميّزت المجموعة بألوانها الجريئة التي اعتدنا على وجودها في السنوات الأخيرة، بشكل خاص في موسم الربيع والصيف، وأبرزها الأزرق السماوي والأخضر الزمردي المطلي بالغبار السحري والأصفر الشمسي، إضافة إلى الأسود الذي يبقى حاضراً دوماً بأناقته المعهودة، والبنفسجي الذي بدا لافتاً في تصاميم عديدة في العرض. ورأينا في المجموعة أبرز صيحات عام 2023، كالمشدّ (الكورسيه) والعباءات الواسعة والتنانير الفضفاضة.
شانيل
تضمنت المجموعة الكلاسيكية الأنيقة لدار شانيل، لربيع وصيف 2023، أهم العناصر التي اعتدنا على وجودها في عروض سابقة، كالبدلات المصنوعة من الصوف البوكليه مع شورت أو تنانير قصيرة، إضافة إلى السترات المطرزة بالخرز. وكانت جاكيتات التويد مع تنانير قصيرة وبثنيات لافتة فعلاً لطابعها الرياضي. أما تصاميم السهرة، فتميزت بالشفافية وبالتأثيرات المعدنية التي بدت من الاتجاهات البارزة في عروض الموسم. ومن بين التصاميم اللافتة، أيضاً، تلك المطرزة بالكريستال والمعطف المزين بالكشاكش الأشبه بالبتلات والتصاميم ذات اللون الأسود بطبقات متعددة من الترتر.
استيفان رولان
استوحى المصمم الفرنسي من شروق الشمس في سماء ريو دي جانيرو لألوان مجموعته من التصاميم الراقية، فيما استوحى القصات من أعمال المهندس البرازيلي أوسكار نيماير، فأتت المجموعة بطابع برازيلي. وقد استلهمت المجموعة القفطان، إضافة إلى فساتين جريئة بقصات هندسية، بما أن المصمم أراد أن يركز على أنوثة المرأة من خلال التلاعب بالتصاميم والقصات والأقمشة الشفافة في مواضع معينة، فيبرزها بشكل أفضل. وقد برزت تصاميم بتدرجات الأبيض والذهبي، وهما لونان سيطرا على المجموعة بشكل واضح، إضافة إلى الألوان المعدنية التي كانت حاضرة أيضاً لتؤكد على رواج هذه الصيحة في الموسم المقبل.
زهير مراد
يعيد المصمم زهير مراد تصوّراً من حقبة السبعينيات في الريفييرا الفرنسية. تلك المرحلة التي تميّزت بحضور السيدات الأنيقات وشخصياتهن المرحة. التفاصيل الدقيقة طغت على الفساتين الطويلة المعتادة في فصل الصيف، إنما بأسلوب شبابي مرح يليق بالسهرات الصيفية والاحتفالات. استوحي التطريز الراقي فيها حتى من التفاصيل الهندسية في ذاك الزمن الجميل، فزيّن أنسجة كالحرير والتور والموسلين والتافتا والساتان والجرسيه والشيفون. ومن الأجواء المرحة أيضاً، أتت الألوان الناعمة التي طغت على المجموعة، كالزهري الفاتح والأخضر والأصفر والأبيض والذهبي الهادئ، إضافة إلى تلك الجريئة المفعمة بالحيوية لأيام الصيف الممتعة، كالبرتقالي والأزرق والفوشيا والأصفر الأقرب إلى شعاع الشمس، وتسيطر عليها صيحات كالدرابيه.
كما تضاف إليها تفاصيل كالبروش الهوليوودي والترتر والريش والقبعات الكبيرة، لتزيد من رقي الفساتين الضيقة. كما تأتي تلك الأكسسوارات التي زيّنت شعر المرأة في العشرينيات، ثم عادت لتطل بأسلوب متجدد في السبعينيات. في هذه المجموعة، يبدو كأن المصمم يعود إلى أسلوب هذا الزمن بكل ما فيه من مرح، وقد أعاد تقديمه على طريقته مع صيحات تعد من الأكثر رواجاً حالياً، ومنها بدلات بأسلوب Pyjama والسروايل المنسقة مع البليزر التي تعتبر أيضاً من أبرز صيحات العام، إضافة إلى تصاميم الكيمونو والإطلالات التي تميزت بالأسلوب البوهيمي الفاخر بكامل تفاصيلها.
إيلي صعب
في مجموعة حملت عنوان "الفجر الذهبي"، قدّم إيلي صعب باقة من التصاميم التي تميزت بالتطريز الذهبي في معظمها، وبالألوان الحيادية كالأبيض والبيج. كما كان قماش الدانتيل حاضراً إلى جانب تصميم الساري، لاعتبار أن المجموعة مستوحاة من الحضارة الهندية. في الوقت نفسه، حضرت الألوان الصيفية الفرحة، كالأزرق والأخضر، وتزينت بالتطريز الذهبي الذي يعكس عنوان المجموعة، في ما يؤكد على حرفية عالية.
رامي قاضي
هيمنت على مجموعة Mantra للمصمم رامي قاضي ألوان من وحي الطبيعة، لأنه أراد من خلالها تكريم الأرض. وفي الوقت نفسه، قدم هذه المجموعة في عرض يعكس مسيرة الخروج من الظلمة إلى النور. رأينا فيها تدرجات من لون البنفسجي وتلك التي بألوان السماء الهادئة وتصاميم حمراء بلون الحمم البركانية الصاخبة. وأضاف على التصاميم اتساعاً واضحاً لتعطي شعوراً بالطاقة التي تتدفق منها في حركة فنية رائعة. هذا، وتميزت التصاميم بالقصات غير المتماثلة والبدلات التي نسجت من أقمشة متعاكسة لأسلوب عصري بامتياز.