أردوغان يهدد بإجراءات ضد وسائل إعلام تنشر محتوىً "ضاراً"

29 يناير 2022
أردوغان: هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير لحماية "الثقافة الوطنية" (Getty)
+ الخط -

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، تعميماً بخصوص مكافحة البرامج المسيئة لقيم المجتمع، بعد جدل دائر حول برنامج "من أنت أيها القناع" الذي بدأ عرضه قبل فترة على قناة تركية.

ونشرت الجريدة الرسمية تعميماً موقعاً باسم الرئيس يتضمن "خطوات من أجل مكافحة البرامج التلفزيونية التي تترك أثراً هداماً في قيم المجتمع، بما يخالف القيم السائدة في البلاد، خاصة تلك التي تحتوي عناصر أجنبية".

وكانت هيئة الرقابة على الإذاعة والتلفزيون التركية بدأت تحقيقاً يتعلق بالبرنامج، الذي تبثه قناة فوكس التركية، بعد جدل للرسومات والأشكال المستخدمة وعدم تضمنها أي عناصر تركية وطنية، واقتصارها على العناصر الأجنبية.

وجاء في التعميم أيضاً "سيتم حماية الشبان والأطفال بعد استخدام عناصر إنتاجية لتوصيل رسائل تستهدف أفكارهم مقابل تشجيع إنتاج برامج تعمل على الحفاظ على العائلة والمجتمع".

وشدد التعميم على أهمية استخدام أدوات وسائل الإعلام في ظل التطور الحاصل بالتكنولوجيا من أجل منع العناصر المسيئة للمجتمع، ولهذا يتطلب اتخاذ خطوات، خاصة "أن الاستفادة من التقنية تشمل أيضاً خطراً يتعلق بالمجتمع، وبناء على ذلك سيتم التحرك لحماية العائلة والأطفال والشبان من المحتوى الإعلامي الخاطئ".

كما تطرق إلى "حماية القيم الثقافية المحلية منعاً من الابتعاد إلى العناصر الأجنبية، ومنع تعرض عناصر المجتمع لمخاطر المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي وسيتم الإقدام على الخطوات اللازمة بحزم لتحقيق هذا الهدف".

وكانت المناقشات بدأت بعد بث القناة برنامج "من أنت أيها القناع"، الذي أثار جدلًا دفع بنائب رئيس هيئة الرقابة، إبراهيم أوصلو، إلى التصريح بأن الهيئة أطلقت تحقيقات حول البرنامج؛ وهو عبارة عن مسابقات تستخدم فيها أقنعة تشير إلى أشكال غير معروفة في المجتمع التركي.

ومن المتوقع أن تفرض الهيئة عقوبات على البرنامج وتمنع عرضه في ظل القوانين الدستورية الناظمة للبث، والتي تتضمن مواد منها حماية المضمون الاجتماعي وقيم العائلة. وأثار البرنامج الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا الأقنعة المستخدمة فيه، حيث انقسمت الآراء ما بين مؤيد وداعم لها.

 

المساهمون