أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

08 أكتوبر 2022
القائمة المتداولة حول التعليمات في المونديال لم تصدرها جهة رسمية (سيمون هولمز/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: تعليمات قطرية تعدد السلوكيات التي يجب تجنبها خلال المونديال

الحقيقة: قبل أسابيع انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم، تداولت صفحات منشوراً يضمّ رسماً بيانياً، قيل إنّه لتعليمات صادرة عن قطر تعدّد السلوكيات التي يتعيّن تجنّبها خلال المونديال. الادعاء خطأ، ونفت اللّجنة المنظّمة أن يكون التصميم صادراً عن جهة رسمية.

الادعاء: محطات المترو في استوكهولم توفّر ممرّاً مجانياً لمَن لا يملكون سعر التذكرة

الحقيقة: في سياق المنشورات التي تشيد بالتفوّق الاجتماعي في الغرب، ظهر ادعاء بأنّ محطات المترو في استوكهولم توفّر ممرّاً مجانياً لمَن لا يملكون سعر التذكرة. الادعاء خطأ، فلا وجود لهذه الممرات، ولا يسمح بالسفر بالمترو إلا لحاملي التذاكر الصالحة.

الادعاء: صورة جندي مصري يأسر إسرائيلي خلال حرب 1973

الحقيقة: يتداول مستخدمون صورة يدّعون أنّها تُظهر جندياً مصرياً يأسر إسرائيلياً خلال حرب 1973 التي شنّتها مصر وسورية على الاحتلال الإسرائيلي. إلا أن الصورة في الحقيقة تُظهر جندياً مصرياً يمثّل دور أسير إسرائيلي خلال تدريبات للجيش المصري.

الادعاء: أفريقي يقتحم مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية

الحقيقة: انتشر فيديو زُعم أنه لأفريقي أفسد مراسم جنازة إليزابيث الثانية، بعد اقتحامه الكنيسة مطالباً بتعويض أفريقيا عن العبودية والاستعمار. لكن الفيديو يعود لعام 2007 لناشط أفريقي يقاطع حفلاً في الذكرى المئوية الثانية لإلغاء قانون تجارة الرق.

 

المساهمون