أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

16 يوليو 2022
هذه الصورة التقطها التلسكوب الفضائي هابل في يناير/كانون الثاني 2017 (هابل/تويتر)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: صورة جديدة تظهر الحدود بين تونس والجزائر

الحقيقة: عقب إعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فتح الحدود مع تونس اعتباراً من منتصف يوليو/تموز، ظهرت على صفحات وحسابات صورة قيل إنها تُظهر الحدود بين البلدين في الساعات الماضية. لكنّ الصورة في الحقيقة منشورة منذ عام 2019.

الادعاء: صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب

الحقيقة: غداة نشر وكالة الفضاء الأميركية مجموعة صور التقطها التلسكوب جيمس ويب، انتشرت صورة ادعى ناشروها أنها واحدة من هذه الصور. الادعاء غير صحيح، فالصورة قديمة، والتقطها التلسكوب الفضائي هابل في يناير/كانون الثاني 2017.

الادعاء: صحيفة برافدا الروسية نقلت تصريحات عن سيف الإسلام القذافي

الحقيقة: ظهرت على صفحات وحسابات ليبية منشورات تدّعي أن صحيفة برافدا الروسيّة نقلت عن سيف الإسلام القذافي مواقف تتعلّق بالأزمة السياسيّة في ليبيا، لكنّ الصحيفة الروسيّة لم تنقل شيئاً من ذلك، ولم تجرِ مقابلة مع سيف الإسلام في الآونة الأخيرة.

الادعاء: الشرطة الألمانية تصادر خرافاً في عيد الأضحى

الحقيقة: انتشرت، خلال الاحتفالات بعيد الأضحى، صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر الشرطة الألمانيّة تصادر خرافاً كان ينوي شابٌ سوريّ التضحية بها خلال العيد. الصورة تظهر إعادة مواشٍ ضلّت طريقها إلى مزرعة في ولاية هيسن الألمانيّة عام 2020.

المساهمون