أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

11 يونيو 2022
هذه الصورة متلاعب بها، والشموع مركبة (تويتر)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فرنسا تجرّم طلب فحص الحمض النووي

الحقيقة: تنتشر أخبار يدّعي متداولوها أنّ "فرنسا تجرّم كلّ أب يحاول أن يجري تحليل حمض نووي لمعرفة إن كان أبناؤه من صلبه". إلا أنّ هذا الادعاء مضلّل، فالقانون الفرنسي لا يجرّم من يطلب فحص حمض نوويّ ضمن الأطر القانونيّة.

الادعاء: مصطفى الكاظمي يعمل على ضوء الشموع

الحقيقة: يتداول مستخدمون صورةً يدّعون أنّها لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهو يعمل على ضوء الشموع تضامناً مع الشعب العراقي، على خلفيّة تراجع التزويد بالتيار الكهربائي. لكن الادعاء خطأ، فالصورة متلاعب بها والشموع مركّبة.

الادعاء: ليبي حاول اقتحام حفل زفاف متنكراً بزي امرأة

الحقيقة: ظهرت صور قيل إنها تُظهر شابّاً أوقفته السلطات في ليبيا حين حاول الدخول إلى حفل زفاف متنكّراً بزيّ امرأة. لكن الادّعاء غير صحيح، فالصور تُظهر شاباً هرب من السجن في باراغوي متنكّراً بزيّ امرأة قبل أن تلقي السلطات القبض عليه.

الادعاء: تصريحات لشيخ الأزهر حول إلزام النساء باللباس الشرعي

الحقيقة: شارك مستخدمون، وتحديداً في مصر، تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر، جاء فيها أنّ على الفتيات الالتزام باللباس الشرعي تحت طائلة محاسبتهنّ في "قضيّة فجور". إلا أنّ هذه الادعاءات غير صحيحة، وشيخ الأزهر لم يدل بتصريحات مماثلة.

المساهمون