أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

14 اغسطس 2021
انضم ميسي رسمياً إلى نادي باريس سان جيرمان (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: لبنانية تقتحم صيدلية بسيارتها لعدم حصولها على دواء

الحقيقة: تداولت مواقع إخبارية لبنانية وصفحات خبراً عن اقتحام مواطنة صيدليّة بسيارتها، بعد عدم حصولها على دواء. من السهل تصديق هذه الرواية في ظلّ أزمة البلاد الحادّة التي طاولت الدواء، لكن المرأة لم تفعل ذلك عمداً، بل بسبب عطل ميكانيكي.

الادعاء: عبد الحميد الدبيبة يمنح تركيا مساعدات لإخماد الحرائق

الحقيقة: ظهر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشور يدّعي أن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، أعلن منح تركيا 8 مليارات دولار، لمساعدتها في إخماد الحرائق. لكن الخبر غير صحيح، وأي إعلان من هذا النوع لم يصدر إلى الآن.

الادعاء: اشتباكات مسلحة في الدوحة

الحقيقة: على إثر الجدل الذي أثاره القانون الانتخابي الصادر أخيراً في قطر، ظهر على مواقع التواصل مقطع فيديو قيل إنّه يُظهر اشتباكات ليلاً قرب الديوان الأميري في الدوحة. لكن الفيديو منشور قبل أكثر من عام على أنه يصوّر عرساً في اليمن.

الادعاء: الجماهير تستقبل ميسي في باريس

الحقيقة: مع وصول ليونيل ميسي إلى باريس منضماً إلى نادي باريس سان جيرمان، انتشر فيديو قيل إنه للجماهير التي استقبلته في مطار العاصمة الفرنسية. الادعاء خطأ، والفيديو ملتقط الشهر الماضي، خلال مباراة في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه).

المساهمون