أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

13 فبراير 2021
لم يوزع الرئيس التركي بيوتاً على الفقراء (مورات كولا/الأناضول)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: أقدم صورة للكعبة والحرم المكي.

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات عدة، صورة يدّعي ناشروها أنها أقدم وأندر صورة للكعبة والحرم المكّي. إلا أن الادعاء خطأ، والصورة، التي تُظهر مجسّماً يشبه الكعبة، التقطت خلال المرحلة التحضيرية لمسلسل تاريخي.

الادعاء: الرئيس التركي يوزع بيوتاً على الفقراء.

الحقيقة: انتشرت صور قيل إنها لمنازل وزّعها الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان على الفقراء. لكنّ الصور تظهر أردوغان متفقداً منازل بنيت للمتضرّرين من زلزالٍ ضرب شماليَّ تركيا، وأخرى بنيت بدلاً من تجمّع سكنيّ ستغمره المياه جرّاء بناء سدّ.

الادعاء: فيديو طائرات حربية إسرائيلية فوق جبال لبنان.

الحقيقة: تبادل مستخدمون فيديو زعموا أنّه يظهر تحليق طائرات حربيّة إسرائيليّة فوق جبال لبنان للتوجّه نحو سورية. لكنّ الفيديو لا علاقة له بالغارات الإسرائيلية على مواقع في سورية، بل يعود إلى استعراض عسكريّ سويسريّ فوق الألب عام 2019.

الادعاء: تونس ترسل طائرة عسكرية لاستلام اللقاح الروسي.

الحقيقة: مع انطلاق حملات التلقيح ضدّ فيروس كورونا، عجّت مواقع التواصل الاجتماعي بصور ادعى ناشروها أن تونس أرسلت طائرة عسكريّة إلى روسيا لاستقدام جرعات من لقاحها. لكن الادعاء خطأ، وتونس نفت تسلّمها جرعات هذا اللقاح.

المساهمون