أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

05 اغسطس 2023
فيديوهات وصور مفبركة تلقى رواجاً واسعاً (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: احتجاج لأهالي مدينة أم قصر العراقيّة على ترسيم الحدود مع الكويت

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل فيديو زعموا أنّه يظهر اعتراض أهالي مدينة أم قصر العراقيّة على ترسيم الحدود مع الكويت، وذلك في ظلّ الجدل الدائر حول هذا الملفّ. إلا أنّ هذا الفيديو في الحقيقة مقتطع من تقريرٍ تلفزيونيّ منشور منذ عام 2013.

الادعاء: شجار بين ليبي وتركي

آلاف المشاركات حصدها فيديو يظهر فيه شخصان يتعاركان داخل ما يبدو أنّه مركزٌ تجاريّ، وجاء في التعليق المرافق: "عركة ليبي وتركي". إلا أنّ هذه المشاهد في الحقيقة مفتعلة، وتعود لبرنامج مقالب روسيّ، ونشرت على مواقع التواصل قبل 4 سنوات.

الادعاء: شاب يقتل والده بعد أن رفض مثليته الجنسيّة

ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يصوّر جريمة قتل نفّذها شاب بحق والده بعد أن رفض مثليته الجنسيّة. إلا أنّ الادعاء خطأ، والفيديو يصوّر جريمة في بولندا، قام خلالها شاب بقتل خطيب حبيبته السابقة.

الادعاء: تصميم للعراقية زها حديد

الحقيقة: يشارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لتصميمٍ هندسيّ يزعم ناشروها أنّها من أعمال المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، والتصميم يعود لمهندسٍ معماريّ سوريّ يدعى مهند الباشا.

 

المساهمون