أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

26 نوفمبر 2022
الأخبار عن وفاة الشهراني عارية عن الصحة (Getty)
+ الخط -

 

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: إسلام رجل على يد ذاكر نايك في قطر

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر إسلام رجلٍ على يد الداعية الهنديّ، ذاكر نايك، في قطر. إلّا أنّ الصورة في الحقيقة منشورة قبل أكثر من خمس سنوات، ولا علاقة لها بالمونديال.

الادعاء: وفاة اللاعب السعودي ياسر الشهراني

الحقيقة: زعم مغردون أنّ اللاعب السعودي ياسر الشهراني توفي إثر تعرّضه لإصابة قويّة خلال المباراة التاريخيّة التي جمعت منتخب بلاده بالأرجنتين، ضمن منافسات مونديال قطر. الخبر غير صحيح، وطمأن اللاعب المشجعين من مستشفى في الدوحة.

الادعاء: مشجعة تشرب الجعة في أحد ملاعب قطر

الحقيقة: نشرت صفحات وحسابات مقطع فيديو ادّعت أنّه لمشجعة تشرب الجعة، داخل أحد ملاعب قطر، خلال منافسات كأس العالم 2022. مقطع الفيديو قديم، ومنشور على "يوتيوب" في يونيو/حزيران 2012، وعنوانه "يورو 2012 أجمل مشجعة دنماركية".

الادعاء: صورة مشجعين مزيفين في قطر

الجقيقة: نشرت "بي بي سي عربي" تقريراً عن مشجعين مزيفين في مباريات كأس العالم، وأرفقته بصورة زعمت أنّها لمشجعين مزيفين يرتدون قميص منتخب الأرجنتين في قطر. الصورة تعود إلى مشجعين من الهند، نشرت في يوليو/تموز من العام الماضي.

المساهمون