أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

05 نوفمبر 2022
خبراء آثار يؤكّدون خلوّ مواد التحنيط من الزئبق (تزانغ لانغ/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: هندوس يحطمون ألواحاً شمسية بسبب فتوى دينية تحرّم استخدامها

الحقيقة: يتداول مستخدمون مقطع فيديو يدّعون أنّه يصوّر هندوساً يحطّمون ألواحاً شمسية، بعد فتوى دينيّة تحرّم استخدامها، بدعوى أنّها تمتصّ أشعّة الشمس. الادعاء خطأ، فهؤلاء العمال الهنود كانوا يحطّمون الألواح احتجاجاً على تخلّف شركتهم عن دفع رواتبهم.

الادعاء: الاتحاد الدولي لكرة القدم يقصي بكاري غاساما من قائمة حكّام المونديال

الحقيقة: مع اقتراب موعد انطلاق منافسات كأس العالم في قطر، زعم مستخدمون أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أصدر قراراً بإقصاء بكاري غاساما من قائمة حكّام المونديال. إلا أن الخبر لا صحّة له، واسم الحكم لا يزال ضمن القائمة الرسميّة إلى الآن.

الادعاء: ملصق إعلاني كتب عليه "عاهرات الجزائر" في ألمانيا

الحقيقة: يشارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يزعمون أنه لملصق إعلانيّ في ألمانيا كتب عليه "عاهرات الجزائر". إلا أنّ الادعاء خطأ، والملصق إعلانٌ لمعرض يضمّ لوحات لبيكاسو في ألمانيا، ولا يأتي على ذكر كلمة "عاهرات".

الادعاء: الزئبق المستخدم في تحنيط المومياوات الفرعونية يمكن بيعه بملايين الدولارات

الحقيقة: ظهر على حسابات وصفحات مصرية منشور يدّعي أن كميات الزئبق المستخدمة في تحنيط المومياوات الفرعونيّة يمكن أن تُباع بملايين الدولارات. هذا الادّعاء ليس سوى من خيال مروّجيه، وفقاً لخبراء آثار يؤكّدون خلوّ مواد التحنيط من الزئبق.

المساهمون