"يوتلسات" توقف بث قناة إن تي في مير الروسية

03 اغسطس 2022
قطعت "يوتلسات" بث عددٍ من القنوات الروسية منذ فبراير الماضي (رفاييل هنريكه/ Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة تشغيل الأقمار الصناعية الفرنسية يوتلسات، اليوم الأربعاء، أنّها أوقفت بناء لطلب "أركوم"، الجهة الفرنسية الناظمة لوسائل الإعلام، بث قناة إن تي في مير الروسية في أوروبا، التي تشبّه الأوكرانيين بالنازيين.

وقالت "يوتلسات" لوكالة فرانس برس: "نفذنا طلب أركوم".

وتشير "أركوم" على موقعها على الإنترنت إلى أن "إن تي في مير تميل مراراً إلى تقديم القادة الأوكرانيين والجيش الأوكراني وأيضاً شعب أوكرانيا على أنّهم ملتزمون بالأيديولوجية النازية للرايخ الثالث ويطرحون خطراً كبيراً".

تستشهد الجهة الناظمة، التي شاهدت الكثير من البرامج التفزيونية، تحديداً بالحلقة التي بثّت في 24 إبريل/ نيسان الماضي بعنوان "عدو النظام" التي ذكرت أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هو "ممثل كوميدي في دور هتلر وأمر بإطلاق صاروخ على نساء وأطفال".

وقالت "أركوم" إنّ القمر الاصطناعي يوتلسات الذي يبثّ قناة إن تي في مير له "تغطية أوروبية واسعة".

وردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس لم تقدّم "يوتلسات" قائمةً محدّدةً بالدول المعنية: "الأمر رهن بالاتفاقات التي أبرمتها القناة مع الدول التي يغطيها القمر الصناعي".

كذلك أشارت "أركوم" إلى أنّ "القناة لا تزال تبثّ عبر أقمار صناعية أخرى غير أوروبية تؤمّن تغطية أوروبية محدودة أكثر".

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، اضطرّ قمر يوتلسات إلى قطع البث عدّة مرات عن محطات روسية مختلفة.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، أوقفت "يوتلسات" بناء لطلب الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بثّ القنوات الإخبارية لمجموعة آر تي الروسية المتّهمة بأنّها أداة "تضليل" يستخدمها الكرملين.

في نهاية يونيو/  حزيران الماضي، جاء الدور على قناتين تلفزيونيتين روسيتين هما: آر تي آر بلانيتا وروسيا 24، بقرار صادر أيضاً عن الاتحاد الأوروبي.

(فرانس برس)

المساهمون