"نوكيا" ساهمت باستخدام معدات تجسس في روسيا

30 مارس 2022
رفضت الشركة الغزو الروسي (بيتا زاورزيل/Getty)
+ الخط -

قرّرت شركة التكنولوجيا "نوكيا" وقف مبيعاتها في روسيا ونددت بغزو أوكرانيا، لكن الشركة الفنلندية تركت وراءها معدات وبرامج تربط أقوى أداة حكومية للرقابة الرقمية بأكبر شبكة اتصالات في البلاد، تقول صحيفة "نيويورك تايمز".

واستخدمت الأداة لتعقب أنصار زعيم المعارضة الروسية، أليكسي نافالني، وقال محققون إنها اعترضت مكالمات هاتفية لخصم للكرملين اغتيل لاحقاً. 

يُطلق على هذه الأداة "نظام الأنشطة الاستقصائية العملياتية"، اختصاراً بـSORM، ومن المرجح أيضاً أن يتم استخدامها حالياً حيث يعمل الرئيس فلاديمير بوتين على خنق وإسكات الأصوات المناهضة للحرب داخل روسيا.

ولأكثر من خمس سنوات، قدمت "نوكيا" المعدات والخدمات لربط SORM بأكبر مزود لخدمات الاتصالات في روسيا، وهي MTS، وفقاً لوثائق الشركة التي حصلت عليها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، ونشرتها أول أمس الإثنين.

وعلى الرغم من أنّ "نوكيا" لا تصنع التقنية التي تعترض الاتصالات، إلا أن المستندات توضح كيفية عملها مع الشركات الروسية المرتبطة بالدولة لتخطيط وتبسيط واستكشاف أخطاء اتصال نظام SORM بشبكة MTS.

وتستخدم دائرة الاستخبارات الروسية الرئيسية FSB نظام SORM للتجسس على المحادثات الهاتفية، واعتراض رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وتتبع اتصالات الإنترنت الأخرى.

وتظهر الوثائق، التي تمتد من عام 2008 إلى عام 2017، أنّ "نوكيا" كانت تعلم أنها تدعم نظام مراقبة روسياً.

وكان هذا ضرورياً لـ"نوكيا" لاستمرار أعمالها في روسيا، حيث أصبحت مورداً رئيسياً للمعدات والخدمات للعديد من عملاء الاتصالات لمساعدة شبكاتهم على العمل. وجَنَت الشركة مئات الملايين من الدولارات من العائدات السنوية، حتى عندما أصبح بوتين "أكثر عدوانية في الخارج وأكثر سيطرة في الداخل"، تقول الصحيفة.

ولسنوات، استفادت الشركات متعددة الجنسيات من الطلب الروسي المتزايد على التقنيات الجديدة. الآن الغضب العالمي من أكبر حرب على الأراضي الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية يجبرها على إعادة النظر في أدوارها. 

من جانبها، ردّت "نوكيا" بأن القانون الروسي يلزمها بتصنيع منتجات تسمح لشركة اتصالات روسية بالاتصال بنظام SORM. 

وقالت الشركة إنّ الدول الأخرى تطلب خدمات مماثلة، ما يجعلها في الخيار بين تقديم الخدمات أو المغادرة تماماً. وقالت "نوكيا" أيضاً إنها لم تصنع أو تثبّت أو تخدم معدات SORM.

وقالت الشركة إنها تتبع المعايير الدولية، التي يستخدمها العديد من موردي معدات الشبكة الأساسية، والتي تشمل المراقبة الحكومية. ودعت الحكومات إلى وضع قواعد تصدير أوضح بشأن الأماكن التي يمكن بيع التكنولوجيا فيها، وقالت إنها "تدين بشكل قاطع" غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت في بيان: "نوكيا ليست لديها القدرة على التحكم أو الوصول أو التدخل في أي قدرة اعتراض قانونية في الشبكات التي يمتلكها عملاؤنا ويشغلونها".

المساهمون