"ليالي المقامات الروحيّة"... حفلات فنية وتراثية في "بيت السناري"

12 ابريل 2022
تشارك الفنانة داليا عبد الوهاب مع فرقتها في الليلة الرابعة (فيسبوك)
+ الخط -

يستعد "بيت السناري" الأثري في حي السيدة زينب بالقاهرة لإقامة الدورة السابعة من "ليالي المقامات الروحية"، تحت شعار "فلنسمع حتى نرى، ونرى حتى نسمع"، ومن المقرر أن تنطلق في الفترة من 13 إلى 20 من شهر رمضان.

تنظم الدورة بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة "حوار لفنون ثقافات الشعوب"، وهي عبارة عن مجموعة حفلات فنية وتراثية ذات صبغة روحانية وثقافية.

وأشار الدكتور انتصار عبد الفتاح، مؤسس الليالي، في بيان إعلامي، إلى أهميتها في دعم القيم الروحية المرتبطة بمفاهيم الخير والسلام والمحبة والتفاؤل والبهجة، وتوطيد العلاقات بين الشعوب من خلال الفن، وتحقيق المزيد من التوافق والتعرف إلى الثقافات المختلفة، وكذلك الحفاظ على التراث المصري الأصيل النابع من قلب المجتمع المصري.

موسيقى
التحديثات الحية

وتتضمن "ليالي المقامات الروحية" هذا العام برامج موسيقية وغنائية متنوعة، وتشارك فيها فرق من داخل مصر وخارجها، فيأتي حفل الافتتاح تحت عنوان "عودي يا ليالي الرضا"، وتحييه فرق من مصر وسورية، وهي "سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية" و"فرقة الحور" بالاشتراك مع "فرقة تواشيح" للفنان عدنان الساسة.

وتتواصل الحفلات مع "سهرة شعبية" لـ"فرقة الطبول النوبية" و"فرقة الآلات الشعبية المصرية" و"فرقة السمسمية" في اليوم التالي. وتحيي منال محيي الدين وفرقتها حفل الليلة الثالثة.

وتحيي الفنانة داليا عبد الوهاب وفرقتها، وكذلك فرقة من إندونيسيا، الليلة الرابعة.

ويقدم الفنان حسن شرارة وفرقته "سداسي شرارة" الليلة الخامسة. أما حفل الليلة السادسة فتقدمه فرق من فلسطين وسورية.

وتحيي فنانة الفلوت رانيا يحيى وفرقتها الليلة السابعة، وتختتم الليالي بحفل تحت عنوان "وحوي يا وحوي"، وتشارك فيه أوركسترا "الأنامل الصغيرة".

المساهمون