"ذا سويمرز" للمصرية سالي الحسيني يفتتح مهرجان زيورخ السينمائي

25 اغسطس 2022
اقتبس الفيلم من تجربة الشقيقتين السوريتين يسرى وسارة مارديني (أكسل شميدت/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن مهرجان زيورخ السينمائي اختيار فيلم الدراما "ذا سويمرز" للمخرجة المصرية سالي الحسيني، ليكون الفيلم الافتتاحي للفعاليات التي تبدأ في 22 سبتمبر/أيلول وتمتد حتّى 2 أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل.

تولّت "نتفليكس" إنتاج العمل، الذي يروي قصّة حقيقيةً لشقيقتين سوريتين، هما يسرى وسارة مارديني، اللتان انطلقتا في رحلة تشبه رحلة الأوديسة، لتصيرا لاجئتين بعد هربهما من بلدهما سورية الذي دمرته الحرب، إلّا أن الحظ ابتسم لهما عندما شاركتا في أولمبياد ريو عام 2016.

وقال المدير الفني لمهرجان زيورخ السينمائي، كريستيان يونجين، في بيان إعلامي: "ذا سويمرز فيلم مؤثر للغاية، وفي الوقت المناسب حول رحلة معجزة، إنّه يسلّط الضوء على أزمة اللاجئين، ولكنّه أيضاً مصدر إلهام، لم نكن نتخيل فيلماً أفضل لليلة الافتتاح".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وقالت الحسيني: "يسعدني أنّ قصة من الحياة الواقعية غير عادية للأختين مارديني تفتتح مهرجان زيورخ السينمائي الثامن عشر، ليكون العرض الأوّل لنا في أوروبا. لم يكن هناك وقتٌ من هذا للأوروبيين لمشاهدة فيلم يرفع مستوى رؤية اللاجئين ويكرّم أولئك الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حياة أفضل وأكثر أماناً".

ويضمّ الفيلم عدداً من الممثلين الشباب، منهم ناتالي عيسى، ومنال عيسى، وماتياس شفايغوفر، وجيمس كريشنا فلويد، وألمى راشد علمي، بالإضافة إلى ممثلين آخرين، مثل أحمد مالك وكندة علوش وعلي سليمان.

المساهمون