"تيك توك" تختبر ميزة الاشتراكات المدفوعة

21 يناير 2022
تتجه منصات التواصل لتنويع مصادر الإيرادات في السنوات الأخيرة (Getty)
+ الخط -

أكدت منصة "تيك توك"، الخميس، أنها تختبر ميزة الاشتراكات المدفوعة، ما يمهد الطريق أمام المبتكرين لفرض رسوم مالية على المحتوى الخاص بهم.

وعلى الرغم من تأكيد "تيك توك" الخبر لموقع "ذي إنفورمايشن"، إلا أنها لم تكشف عن موعد لطرح هذه الميزة، أو عدد المبتكرين الذين يجربونها حالياً، أو صيغة الدفع التي ستعتمدها.

وفي حال تبنت "تيك توك" هذه الميزة وأطلقتها رسمياً، فستضاف إلى إجراءات سابقة أقدمت عليها المنصة لزيادة أرباح مبتكري المحتوى من مستخدميها، إذ يمكن حالياً للمتفرجين تقديم مبالغ مالية لأصحاب الحسابات المفضلة لديهم. 

واعتمدت الشبكات الاجتماعية المجانية أساساً، إذ يقوم نموذجها الاقتصادي على الإيرادات الإعلانية، تقنيات مختلفة لدر الإيرادات في السنوات الأخيرة. وتتيح للأخصائيين على المنصات تنويع مصادر الدخل، بما يتخطى النسبة المئوية من الأرباح الإعلانية والمنتجات الرديفة والعقود مع العلامات التجارية وبيع البرامج التربوية أو الرياضية.

على منصة "تويتش" لألعاب الفيديو مثلاً، يمكن للمتابعين الاشتراك على حسابات لاعبيهم المفضلين. وأعلنت "إنستغرام"، الأربعاء، أنها ستمنح مؤثرين على منصتها القدرة على اقتراح اشتراكات مدفوعة لمتابعيهم.

وأوضح رئيس المنصة التابعة لمجموعة "ميتا" (فيسبوك)، آدم موسيري، أنّ صنّاع المحتوى "يحتاجون إلى إيرادات يمكن توقعها". وأشار إلى أن "الاشتراكات من أفضل الأدوات لتحقيق إيرادات يمكن توقعها لا تعتمد على الجمهور الذي يتبدّل من منشور إلى آخر بصورة لا يمكن تفاديها".

وفي بادئ الأمر، ستختبر "إنستغرام" هذه المقاربة على عدد صغير من المؤثرين في الولايات المتحدة. وسيتاح أمام المشتركين الذين يدفعون بدلاً مالياً الاطلاع على قصص وبث مباشر حصرياً، وسيتمايزون عن سائر المتابعين عبر رمز بنفسجي إلى جانب اسم كل منهم، لكي يتمكن صنّاع المحتوى من التعرف بسهولة إليهم في التعليقات والرسائل الخاصة.

المساهمون