"بافتا" تعلن عن بعض الفائزين... والليلة الجوائز الرئيسية

11 ابريل 2021
فيلم "روكس" مرشح لسبع جوائز (تويتر)
+ الخط -

وزعت جوائز بافتا السينمائية، أمس السبت، التي تطلقها سنوياً الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون، جوائز الليلة الأولى من الحدث الذي  يختتم اليوم الليلة الثانية مع الجوائز الرئيسية، وهي المرة الأولى التي يقام فيها على مدار يومين لأول مرة.

وذكرت وكالة فرانس برس أن الليلة الأولى للجوائز، التي تم بثها بدون جمهور بسبب قيود فيروس كورونا، قامت بتكريم الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، الذي توفي يوم الجمعة.

ونال فيلم "قاع ما ريني الأسود" Ma Rainey's Black Bottom، وهو فيلم عن موسيقي البلوز في شيكاغو في عشرينيات القرن الماضي، جائزتين لتصميم الأزياء والماكياج والشعر. كما حصل فيلما "روكس" و"مانك" على جائزتين في تصميم التمثيل والإنتاج على التوالي.

ومن بين الفائزين الآخرين بالجوائز الفنية فيلم الخيال العلمي والحركة والإثارة "تينيت" عن المؤثرات البصرية الخاصة و"صوت المعدن" بطولة الممثل البريطاني ريز أحمد عن فئة الصوت.

 

وفي انتظار الجوائز الرئيسية اليوم، تعد ملحمة الهجرة "نومادلاند" والفيلم البريطاني "روكس" من بين الأفلام المفضلة في حفل توزيع جوائز بافتا الذي وصف بأنه أكثر أعوام الأكاديمية تنوعاً على الإطلاق، بعد انتقادات بشأن قوائم التصفية البيضاء بالكامل لعام 2020.

وتم ترشيح أربع نساء لأفضل مخرج في جوائز هذا العام، حيث لم تصل أي منهن العام الماضي إلى القائمة القصيرة، بينما ظهرت الأفلام التي تضم ممثلين من مجتمعات متنوعة حول العالم بشكل بارز في فئة أفضل فيلم مرغوب فيه.

سيتم بث حفل توزيع الجوائز الرئيسي اليوم الأحد، بدون جمهور أيضاً، من قاعة ألبرت الملكية في لندن.

 

وقد تم ترشيح فيلم المخرج كلوي تشاو "نومادلاند" وهو يتناول قصة المهاجرين المعاصرين الذين يسافرون عبر الولايات المتحدة إلى فئة أفضل فيلم وأفضل مخرج.

وتتنافس أيضاً فرانسيس مكدورماند بطلة الفيلم الفائزة بالأوسكار مرتين على جائزة أفضل ممثلة. وأدرج فيلم "نومادلاند" في القائمة القصيرة عن فئة أفضل فيلم إلى جانب فيلم "الأب" وهو عن رجل مسن يعاني من الخرف وفيلم "الموريتاني" وهو فيلم إثارة قانوني عن سجين في غوانتانامو.

ورُشح لسبع جوائز أيضاً فيلم "روكس" للبريطانية سارة غافرون ("بريك لين"، "سوفراجيت")، الذي يتناول قصة مراهقة لندنية تبلغ 15 عاماً تخلت والدتها عنها وعن شقيقها الأصغر، لكن أصدقاءها يدعمونها.

 

وضمن فئة أفضل ممثل، ضمت القائمة البريطاني من أصل باكستاني ريز أحمد، والفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم والممثل الأميركي الأسود تشادويك بوزمان الذي توفي قبل أشهر.

المساهمون