"أميرة" ويجز التي ستُنسى سريعاً

27 سبتمبر 2022
عوامل الجذب في أغنية "أميرة" تأتي من خارجها (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

محق ويجز في أغنيته الأخيرة، "أميرة"، في قوله إنه "مش زي مبارح"، وإنه "طمع في الحاجة"؛ فجمهوره من مدمني الراب شعروا بخذلان كبير، نستطيع تلمسه في أي تعليق حول هذه الأغنية على مواقع التواصل الاجتماعي. مع الإشارة إلى أحقيّة مغني الراب للدخول في دائرة النُّخب الفنية والمالية، وتحديداً في مصر، بعد استئصال نقيب الفنانين هاني شاكر لكلّ مغنّي الراب والمهرجانات، وترك الساحة للأغنياء منهم، فيصبح المغني الصاعد أمام خيارين؛ المركز وسلطته واحتكاراته وقوانينه وفرصه الوفيرة، أو الهامش وما يتعرّض له من انتهاكات من قبل المركز.
حققت الأغنية أربعة ملايين مشاهدة بعد أقل من ثلاثة أسابيع من إطلاقها، وهي من إنتاج Ash وكلمات ويجز. لم تكن "أميرة" موجهة إلى جمهور الراب؛ فويجز الذي وصل إلى مكان لم يصل إليه أحدٌ قبله، يضمن كلّ شيء سيأتي مع النجاحات من حظوة. ومنذ لحظة كتابة أوّل كلمة، حتى آخر حفلاته المقامة في الأردن، وصولاً إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً حسابه على "إنستغرام"، الذي يخاطب منه جمهوره مباشرةً، يستحوذ ويجز على الانتباه فورًا بإنتاجاته المتنوعة.


ابتعد ويجز عن هلوسات المراهقة. ولا نستطيع القول حالياً إنه تخلى عن جيل الراب الذي صعد معه عام 2018، لكن وبالتأكيد إنه بدأ يعي مفاهيم المال والحفلات العابرة للحدود، والتزكيات النقابية، بعد أن حقّقت أغنيته "البخت" أكثر من 139 مليون مشاهدة على "يوتيوب" فقط، ولم يتقلّص أثرها حتى اليوم. هكذا، بدأت شخصيّته بالتطوّر، وبدأت محاولاته لتوضيح صوته الخاص. خرج ويجز من منطق المواجهة والصراع والصراخ والمشادّات الكلامية.
الكلمات الشخصية ذات اللهجة البعيدة عن خصوصية مشروع ويجز، والتي اختفت منها الجرأة بكل وضوح، نُثِرت بقافية بسيطة وسلسلة موحدة على طول أغنية البوب التقليدية، "أميرة"، ذات الإيقاع الأفريقي المقنن في الخلفية، والمسحوب الدسم مقارنة بـ "البخت".
تتداخل بعدها بعناية أصوات بعض النفخيات والنحاسيات في المقطع الأول، وتتبعها بعض علامات الغيتار والبيانو غير المبررة في بعض المواضع، ليصل لنا شعور ويجز المتردّد ما بين معنى الأغنية من وجهة نظر الشاب الفقير المتمرّد وأحلامه المادية والأميرة التي تنتظره في القصر من جهة، وبين أساليب الأغنيات الحالمة لجيل أغاني "روتانا" و"ميلودي" وشركات الإنتاج التجارية ذات الطابع السهل، البعيد عن أساليب الراب أو التراب أو الهيب هوب، فتبقى نبرة ويجز واضحة مع غموض معنى بعض الأسطر والأوتوتيون التقليدي المستهلك منذ سنين طويلة. 
عوامل الجذب في هذه الأغنية تأتي من خارجها، وتتمثّل بـ سُمعة ويجز ومعها سمعة المنتج Ash، وألوان الفيديو، وحفلات ويجز في دول الخليج وألمانيا والأردن، والمرح في مشروعه والسوق الداعم له، وجمهوره الوفي، وثقة ويجز نفسه بقدرة جمهور الراب على الانتظار وتأكدهم من قدرته على ابتكار ما قد يرضيهم مستقبلاً.

قد لا تشكل أغنية "أميرة" محطة حسّاسة أو نقطة مهمة كأغنية "البخت" التي رشّحته لنيل جائزة "أفريما" لأفضل فنان في سنة 2022، أو تجربته مع أحمد مكي أو أغنية "دورك جاي" التي كانت "دس" على الفنّان محمد رمضان، كما يُشاع، فعند قراءة ظاهرة ويجز في المستقبل، سنرى أن "أميرة" هي محاولة لعدم الانقطاع عن الجمهور، وتذكير الجميع بأن مشروع ويجز لا يملك من العمر سوى خمس سنوات.

المساهمون