دراسة: كره التمارين الرياضية سببه جينيّ

28 سبتمبر 2017
أُجريت التجارب على التوائم (Loop/Getty)
+ الخط -

تثير ممارسة الرياضة بالنسبة لكثيرين شعوراً بالإنجاز والحماس والاسترخاء، بعكس آخرين يُبدون كرهاً لها. ووفق دراسة هولندية نقلها موقع "سايكولوجي توداي"، فإن 37 في المائة من ردة فعلنا تجاه الرياضة سببها الجينات نفسها، وتم إجراء هذه الدراسة على التوائم، والتي خلصت إلى أن كره التمارين أو حبها يعود إلى سببٍ جيني.
 

وتم إجراء الدراسة على التوائم نظراً لتطابق جيناتها، وهي أفضل طريقة لتحديد تأثير الجينات. وقام الفريق الهولندي بتجنيد 115 زوجاً من التوائم المتطابقين، و111 زوجاً من الأشقاء غير المتطابقين، والذين يتشاركون حوالي نصف جينات بعضهم البعض، مع 35 من أشقائهم غير التوائم.

وتم إخضاع المجرَّبين لتمرين من 20 دقيقة على الدراجة، ثم دوّن المتطوعون كيف كانوا يشعرون، خلال العملية، من "سيئة جداً" إلى "جيدة جداً"، وكان عليهم اختيار كلمات وصفية أخرى مثل "حيوية" و"متوترة". وكشفت الدراسة أن التوائم المتطابقين كانوا أكثر عرضة لاختيار نفس التصنيف لكيفية شعورهم والكلمات الوصفية نفسها.
 

ويذكّر الموقع بأن ممارسة الرياضة لا تزال ضرورية لصحة الإنسان، حتى لو كان الشخص يميل إلى عدم الإعجاب بها، وكل ما عليه هو توفير الظروف للاستمتاع بها بدل مقاطعتها، مثل الخروج لأشعة الشمس بدل القاعة الرياضية المغلقة.  



(العربي الجديد) 


دلالات
المساهمون