"راديو كوباني" أفضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان الإسماعيلية

24 ابريل 2017
من فيلم "راديو كوباني" (تويتر)
+ الخط -
أسدل الستار، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، على الدورة التاسعة عشرة من "مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة"، الذي بدأ منذ 21 إبريل/نيسان الجاري.

في بداية الحفل، صعد إلى خشبة المسرح الأطفال الذين شاركوا في ورشة الرسوم المتحركة التي أقامها المهرجان بالتعاون مع "جمعية الرسوم المتحركة"، برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعي، كما نُوّه بالجدارية التي صممها الفنان أشرف كمال، بعنوان "كفاح الإسماعيلية"، على هامش المهرجان.

ومُنح درع المهرجان إلى المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، وتسلّمه نجله الصحافي رامي القليوبي، والناقد الراحل سمير فريد، وتسلّمه نجله الصحافي محمد سمير.

ووُزعت جوائز المهرجان، إذ منحت "جمعية الرسوم المتحركة" جائزتها للفيلم الكوري "حجرة أبي". كما مُنحت جائزة أحسن فيلم عربي لـ"الطريق الطويل" للمخرج عادل بدراوي.

ومنحت لجنة تحكيم "جمعية نقاد السينما المصريين" جائزتها إلى الفيلم الهولندي "راديو كوباني" للمخرج ريبر دوسكي، وجاء خيارها بسبب "نجاحه في تحدّى الظروف الصعبة من أجل تقديم معالجة متميزة لموضوع إنساني مهم بأسلوب بصري أخّاذ... كما نجح في التعبير عن تأثير أهوال الحرب على أكراد كوباني في مواجهتهم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وترجمته بلغة سينمائية مميزة"، حسب نص اللجنة.

وهكذا حصل فيلم "راديو كوباني" على جائزة أفضل فيلم ضمن فئة الأفلام التسجيلية الطويلة، وفيلم "أولئك الذين يبقون" على جائزة لجنة التحكيم عن الفئة نفسها، كما حصل فيلم "الليلة الثانية" على تنويه خاص.

أما في فئة الأفلام التسجيلية القصيرة، فحصل فيلم "رجل عاد" على جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحاز فيلم "سنوات مرت، الشتاء مقبل" تنويها خاصا.

وحصل فيلم "تشاس ملكي" على جائزة أفضل فيلم في فئة الأفلام الروائية القصيرة، وحاز فيلم "الجبل الأسود" جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلما "استيراد" و"الجدار الخلفي" على تنويه خاص عن الفئة نفسها.

وفي فئة الرسوم المتحركة، حصل فيلم "حجرة أبي" على جائزة أفضل فيلم، وفيلم "صمت" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفيلم "القطة" على تنويه خاص عن الفئة نفسها.

دلالات
المساهمون