إيلين سيغارا في بيروت.. تأثرت فركعت

31 يوليو 2016
الفنانة إيلين سيغارا (Getty)
+ الخط -
أحيت الفنّانة، إيلين سيغارا، أمسية غنائية خاصّة في بيروت، ضمن فعاليات "أعياد بيروت" المستمرة حتى الرابع من أغسطس/ آب المقبل. التحضيرات لاستقبال النجمة الفرنسية بدأت قبل أسبوعين، وتزامن ذلك مع اختيارها من قبل لجنة مهرجانات "بياف" للفوز بجائزة تكريمية على مُجمل مسيرتها الفنيّة في حفل أقيم في بيروت يوم الخميس الماضي. إيلين سيغار (45 عاماً)، قدَّمت مجموعة من أبرز أغنياتها، وبدت متمكّنة جدّاً في طريقة الأداء، وقالت بأنَّ الغناء هو الذي يحيي الانسان، بعيداً عن الخيبات. هربت سيغارا من السياسة والأمن، ولجأت إلى الغناء مرَّة جديدة، مستعينة برصيدها الغنائي الكبير، ومَحبَّة اللبنانيين لها.


هي ليست المرة الأولى التي تغنَّي فيها في بيروت. في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حضرت خصّيصاً لإحياء حفل خيري، عاد ريعه للأطفال الحديثي الولادة
لكنها، أوَّل من أمس، تحدَّت الحظر المفروض على الأوروبيين والتحذيرات الأمنية، ووصلت إلى لبنان برفقة أربعة موسيقيين للمشاركة في “أعياد بيروت". بدأ الحفل بموهبتين من لبنان، Diese، وديالا، كمقدمة لغناء سيغارا التي دخلت بحماس واضح على المسرح، وطلبت من الساهرين العبور إلى الفرح ولو لوقت قصير. 


غنَّت، ايلين سيغارا، من جديدها وقديمها، وطلبت مراراً من الجمهور مشاركتها الغناء. تحدَّثت بعض الكلمات بالعربية، ورددت كلمة "شكراً" أكثر من مرة على المسرح، وركعت وسط المسرح مرَّتين شاكرة الجمهور. ولم تنس، بالطبع، الاستعانة ببعض رموز الأغنية الفرنسية، حيث قالت: "سُئلْت من قبل منظمي الحفل، إن كنت سأغنّي للفنان، جوداسان. فأجبتهم بـ"نعم"، وأنا اليوم أمامكم أستعيد ذكرى الفنان الفرنسي الراحل، لكننا سنغنّي معاً". وتوجَّهت، بعدها، إلى الجمهور، وعزفت الموسيقى أغنية salut التي أداها، جوداسان، في سبعينيات القرن الماضي، ونالت نجاحاً كبيراً، فكانت "ديو" بين صوت جوداسان وسيغارا، مُضافاً إليها بعض التقنيات الضروريَّة لتناغم الصوتين، بعد أكثر من 30 عاماً على وفاة جوداسان. تابعت، سيغارا، حفلها البيروتي، وأدَّت أغنية "et si tu n existe pas" بطريقة هادئة جداً مع، جوداسان، مجدداً، وهي التي قامت بتسجيل الأغنية كديو قبل سنوات. وعمَدت إلى مزج صوتها بصوت الفنان الراحل في فيديو كليب نُشر العام 2013، ونال نسبة مشاهدة عالية، وصلت إلى حدود 5 ملايين متابع على يوتيوب.


لم تهمل، سيغارا، اللغة العربية في أمسيتها، ولو بقالبٍ فرنسي. اتَّجَهَت إلى، داليدا، وبالفرنسية أدَّت أغنية "سالمة يا سلامة"، ثم عادت فأدت المقطع الثاني من الأغنية بالعربية، طالبة من الجمهور مساعدتها في الغناء.

أهملت، سيغارا، بطريقةٍ مُمازحة كلّ الطلبات التي كانت تصلها هتافاً من الجمهور لغناء elle je laime، التي كانت جواز عبور لشهرتها في فرنسا والعالم، وكان ردها "لن أغنيها". ثم تبتسم وتقول: "توقفوا عن ذلك، سأغنيها أربع مرات". وبالفعل، ختمت بها الأمسية، لكنها عادت مُجدداً بناء على طلب الحاضرين، وقدمت أغنيتين، جعلت الناس تتابع الجزء المستجد على الأمسية. وختمت السهرة، بأغنية السيدة، وردة الجزائرية، "حرمت أحبك"، من ألحان صلاح الشرنوبي.

المساهمون