اختتام الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية: "اشتباك" أكبر الفائزين

تونس

محمد معمري

avata
محمد معمري
06 نوفمبر 2016
0688D9BA-A90A-4571-BE42-0020515BF190
+ الخط -

اختتمت مساء أمس السبت في العاصمة التونسية الدورة 27 من أيام قرطاج السينمائية، والتي تتزامن مع الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس المهرجان. وشهدت الدورة حضوراً جماهيرياً قياسياً، وفقاً لمدير الدورة المخرج إبراهيم اللطيف.

وأعلن اللطيف أن ما يناهز 200 ألف متفرج تابعوا هذه الدورة، وهو ما اعتبره رقماً لم تحققه بعض المهرجانات السينمائية العالمية. كما أكد أن الدورة أدخلت حركية ثقافية وتجارية على العاصمة التونسية، حيث ارتفعت المبيعات في أسواق العاصمة التونسية بنسبة 30 في المائة.

وكرّم المهرجان في سهرته الختامية، الفنان عادل إمام بمنحه "التانيت" الذهبي للدورة 27، وهي جائزة شرفية للنجم المصري على مجمل ما قدمه من أعمال سينمائية أثرت الخزينة السينمائية العربية.

جوائز المهرجان في دورته 27 عادت فى مسابقة الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية إلى:

"التانيت" الذهبي حصل عليه فيلم "زينب تكره الثلج" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، وهو فيلم وثائقي.

"التانيت" الفضي حصل عليه الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد ذياب.

"التانيت" البرونزي حصل عليه الفيلم الفلسطيني "300 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري.

وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة إلى فيلم "إمبراطورية النمسا"، للمخرج اللبناني مراد سليم.

وحصل فيلم "اشتباك" على عدة جوائز أخرى وهي جائزة النقد السينمائي، وجائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن تصوير، وجائزة الجامعة الأفريقية للنقد السينمائي، وجائزة "نجيبة الحمروني" لأفضل فيلم روائي طويل. أما جائزة أحسن سيناريو فعادت لفيلم "3000 ليلة" من فلسطين.

وبالنسبة لأحسن الممثلين، آلت جائزة أحسن دور نسائي مناصفة لولايا أمامرا وديبوراه لوكومينا عن دورهما في فيلم "الأهيات" للمخرجة المغربية هدى بنيامينة.

وذهبت جائزة أحسن دور رجالي للممثل التونسي فؤاد نبة عن دوره فى فيلم "شوف" للمخرج كريم الدريدي.



ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون