الزياني: مصرون على إطلاق مشروع القطار الخليجي

08 مارس 2017
العمل لإنجاز قطار الخليج (فرانس برس)
+ الخط -

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، إن قادة دول مجلس التعاون يعتزمون تنفيذ مشروع القطار الخليجي، على الرغم من كل التحديات والصعوبات الاقتصادية  التنظيمية والفنية الراهنة.

وأشار خلال معرض السكك الحديدية في دبي أمس الثلاثاء، إلى أن المشروع أصبح يشكل ضرورة ملحة لاستدامة النمو الاقتصادي بين دول الخليج.

وأوضح أن قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كلّفوا هيئة الشؤون الاقتصادية التابعة للأمانة العامة بإزالة جميع المعوقات التي تحول دون إكمال المشروع، وطالبوا برفع تقارير دورية بشأن نسبة التقدم، ومتابعة الأشغال التنفيذية لضمان مواءمة خط القطار الخليجي مع مشاريع السكك الحديدية المحلية الخاصة بكل دولة.

وحسب البيانات المتاحة، قالت مصادر إنه تم تمديد الموعد المستهدف لإتمام مشروع السكك الحديدية من 2018 إلى 2021، لافتة إلى أن مسألة التمويل تمثل العائق الرئيسي الوحيد لتنفيذ المشروع.

وأوضحت المصادر أن المشروع سيتم تنفيذه وفقاً لبرامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مبينة بأن وزارة النقل ستتولى زمام القيادة في المشروع.

وينطلق القطار (المزمع إنشاء خطه) من الكويت، ويمر بالدمام (السعودية) في الطريق إلى البحرين، ومن الدمام يتوجه أيضاً إلى قطر من طريق منفذ سلوى. كما يربط دولتي قطر والبحرين، ويذهب من السعودية إلى الإمارات عبر أبو ظبي والعين، ومن ثم إلى مسقط بسلطنة عمان عبر صحار، وذلك بطول 2117 كيلومتراً.
وفي العام 2003، كلف قادة دول المجلس لجنة وزراء النقل والمواصلات، لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع سكة حديد تربط دول المجلس. 

المساهمون