موديز تخفض تصنيف 9 بنوك سعودية

17 مايو 2016
أبقت الوكالة تصنيفها لبنكين فقط (Getty)
+ الخط -



خفضت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، تصنيفها لتسعة بنوك سعودية، بينما ثبتته لبنكين، مع نظرة مستقبلية مستقرة لجميع البنوك العاملة في المملكة.

وحسب بيان صادر عن الوكالة فإن البنوك التي تم تخفيض تصنيفها هي: مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي البريطاني، البنك العربي الوطني، بنك الرياض، البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي للاستثمار، بنك البلاد، وبنك الجزيرة، فيما ثبتت "موديز" تصنيف كل من البنك الأهلي التجاري، وبنك الراجحي، مرجعة ذلك الى توقعاتها بثبات مستوى الودائع لدى البنكين عند مستوياتها الحالية.

ويضم قطاع البنوك السعودي 12 بنكاً مدرجاً في البورصة المحلية.

وكانت "موديز" قد خفضت التصنيف الائتماني للسعودية، السبت الماضي، من AA3 إلى A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما خفضت تصنيف كل من البحرين وسلطنة عمان.

وبررت الوكالة، في بيان اليوم، تخفيض تصنيفها للبنوك الـ9 بنوك إلى انخفاض القدرة المالية للحكومة، ما يصعّب عليها توفير الدعم اللازم للبنوك في أوقات الشدة إذا لزم الأمر، إضافة للضعف في البيئة التشغيلية للبنوك بالفترة الحالية، وهو ما سيحد من عمليات التمويل، ما سيؤثر على جودة الأصول والربحية لدى البنوك خلال الفصول القادمة.

 


وارتفعت أصول البنوك السعودية بنسبة 2% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، إلى 2.19 تريليون ريال (584 مليار دولار)، مقابل 2.15 تريليون ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

 وارتفعت أرباح قطاع البنوك السعودي بنسبة 5%، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 11.72 مليار ريال (3.13 مليارات دولار)، مقابل 11.16 مليار ريال في الربع الأول من 2015.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدّرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار للسنة المالية الحالية.

 

المساهمون