الدولار يتجاهل تطمينات المركزي المصري ويواصل الارتفاع

22 فبراير 2016
المركزي المصري لن يعوم الجنيه قبل تعافي الاحتياطي الأجنبي(Getty)
+ الخط -


 

قال متعاملون في سوق الصرف المصري، اليوم الإثنين، إن أسعار الدولار في السوق السوداء لم تتجاوب مع تصريحات محافظ البنك المركزي، طارق عامر، والتي أكد فيها أن البنك لن يقوم بتعويم الجنيه قبل أن يزيد احتياطي النقد الأجنبي إلى مستوى يتراوح بين 25 و30 مليار دولار.

وبحسب المتعاملين في تصريحات لـ"العربي الجديد" فإن: "أسعار الدولار تراوحت اليوم بين 9 جنيهات للشراء و9.04 و9.08 للبيع، وسط عمليات تداولات قليلة جداً"، لافتين إلى أن السوق ينتظر المزيد من الارتفاع خلال الأيام القادمة.

وقال عامر ردا على سؤال في برنامج حواري، مساء أمس الأحد، عما إذا كان سيخفض قيمة العملة المصرية بالقول: "لا على الإطلاق.. حينما يصل الاحتياطى إلى 25 أو 30 مليار دولار نبقى نفكر.. نحن نراعي المجتمع".

وقال خالد عيد، مدير إحدى شركات الصرافة في العاصمة المصرية القاهرة إن: "سوق الصرف تجاهل تماما تصريحات عامر ولم تؤثر على السوق في شيء.. سعر الدولار يتداول الآن بسعر 9 جنيهات للشراء و9.06 و9.09 للبيع لقدامى العملاء".

ويحدد المصرف المركزي سعرا للدولار بقيمة 7.73 جنيهات عند بيعه للمصارف، فيما يسمح للمصارف بتداوله أعلى من ذلك بـ10 قروش (الجنيه يعادل 100 قرش)، حيث يبلغ سعره 7.78 جنيهات للشراء و7.83 جنيهات للبيع.

وأضاف عيد أن "حالة الترقب والحذر ما زالت مستمرة في شركات الصرافة خاصة مع العملاء غير المعروفين"، لافتاً إلى أن حملات البنك المركزي والأموال العامة ما زالت مستمرة ولم تنقطع.

اقرأ أيضاً: الدولار يعاود الارتفاع في السوق السوداء بمصر

إلى ذلك قال رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أحمد شيحة، إن: "شركات الصرافة السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدولار"، لافتاً إلى أن المستوردين يحصلون على الدولار بسعر 9.08 جنيهات من السوق السوداء، ويضاف عليه رسم تحويل 5% في حالة الحصول عليه خارج مصر، وهو ما يعني أن سعر الدولار يزيد عن 9.5 جنيهات.

واقترح المسؤول في الغرفة التجارية أن ترفع الحكومة سعر الدولار للعاملين بالخارج عند 9 جنيهات، وذلك حتى يحول العاملين بالخارج والشركات الدولارات إلى المصارف مباشرة بدلا من بيعها في السوق السوداء، وبذلك ترتفع الحصيلة الدولارية للدول في أقل من 20 يوما.

وكان البنك المركزي عقد اجتماعا مع مكاتب الصرافة في نهاية يناير/كانون الثاني في لمحاولة لوضع سقف لسعر الدولار في السوق الموازية في تحرك قال عنه أحد المصرفيين حينها إن مآله "الفشل"، ويعمل في مصر 111 شركة صرافة وفقا لبيانات البنك المركزي.
 
وخلال العام الماضي، خفض المصرف المركزي الجنيه على 3 مراحل، بقيمة إجمالية بلغت 80 قرشا، ليصل الدولار إلى 7.93 جنيهات، لكنه فاجأ السوق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برفع الجنيه 20 قرشا، ليصل الدولار إلى 7.73 جنيهات ولم يتغير حتى الآن، رغم انخفاضه المتواصل في السوق السوداء.
 
وحددت الحكومة سعر الدولار في مشروع موازنة العام المقبل 2016/2017 عند 8.25 جنيهات، مقابل 7.75 جنيهات في السنة المالية الحالية.
 

 

 

اقرأ أيضاً:
دعوات لتفعيل مبادرة السيسي باستقطاع 100 دولار من المغتربين
مصر تتأهب لتعويم عملتها..والجنيه يغرق أمام الدولار
مغتربون مصريون: تحويلات ضخمة مقابل الإفراج عن المعتقلين

المساهمون