إيران وعُمان تبحثان زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة

21 فبراير 2016
وزير خارجية عمان، يوسف بن علوي (Getty)
+ الخط -



قال وزير النفط الإيران، بيغن زنغنه، اليوم الأحد، عقب محادثات مع وزير خارجية عمان، يوسف بن علوي، إن بلاده وعمان مهتمتان بتوثيق العلاقات والاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة.

وقال الوزير إن: "أهم مشروه مشترك بين البلدين يتعلق بخط أنابيب لنقل غاز مزمع تحت مياه الخليج، سيربط احتياطيات الغاز الإيرانية الضخمة بمحطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في سلطنة عمان".

وفي الشعر الماضي، توقعت عمان الإسراع بخطى استكمال خط الأنابيب، وذلك بعد رفه العقوبات عن إيران، لكن المشرع تأجل بسبب الخلاف على السعر، والضغوط الأميركية على مسقط للبحث عن موردين آخرين.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، عن زنغنه قوله إن: "تهتم إيران وعمان بتوسيع نطاق العلاقات والاستثمار المشترك وتتخذان الخطوات لتنفيذ ذلك".

وتابع: "ناقشنا خلال الاجتماع الاستثمارات المشتركة في تكرير النفط وتخزينه، وكذا التوسيع في قطاع البتروكيماويات في البلدين".

من جهته، أعلن وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، استعداد بلاده للاستثمار في إيران، لافتاً إلى أنه: "ناقشنا في محادثات مفصلة مع وزير الخارجية الإيراني وجهات نظر البلدين في مجال التقدم الاستراتيجي للعلاقات التجارية والاستثمارات على أساس المصالح المشتركة".

وأضاف: "خلال هذه الزيارة التقيت برئيس الجمهورية ووزير الخارجية ووزير الصناعة والمناجم والتجارة، باعتباره رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركية بين البلدين"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

بدوره، أشار وزير الصناعة والتجارة العماني، علي السنيدي، إلى فرص الاستثمار في الموانئ العمانية، التي تعتبر النقطة المقابلة لميناء جابهار، جنوبي إيران، وأضاف أن: "الشركات السنغافورية استثمرت أيضاً في هذا المجال في عمان، ونحرص على أن تكون إيران شريكاً ثالثاً معنا لتطوير الموانئ العمانية".


  

اقرأ أيضاً: وزير عماني: غير قلقين من زيادة النفط الإيراني

المساهمون