حريق ضخم في بئر نفطي بالكويت

17 فبراير 2016
حقل نفط كويتي (Getty)
+ الخط -


قال المتحدث الرسمي باسم شركة نفط الكويت، سعد العازمي، اليوم الأربعاء، إن تسرباً نفطياً في أحد مواقع حفر الآبار، شمالي الكويت، تسبب في نشوب حريق ضخم في الموقع، مشيراً إلى أن التسرب حدث خلال عملية حفر البئر.

وأوضح المسؤول الكويتي في بيان صحافي، وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، أنه: "تم انتقال الفرق المعنية والمطافئ للسيطرة على التسرب النفطي والحيلولة دون انتشاره على مساحات كبيرة، ورفعت الشركة درجة الطوارئ في المنطقة إلى الدرجة القصوى الحمراء للسيطرة على التسرب".

وهذا الحريق، الذي اندلع في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، ليس الأول في منشآت النفط الكويتية، حيث تعرضت مصاف ومنشآت النفط في البلاد لعدة حوادث حريق خلال الفترة الماضية، كان آخرها حريقاً اندلع في مصفاة الشعيبة النفطية وتسبب بإغلاقها في أغسطس/آب 2015.

وتعتمد الكويت عضو منظمة أوبك على عائدات النفط لتمويل نحو 90% من ميزانيتها العامة وتضررت كثيراً بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط.

وأكد العازمي، وهو أيضاً نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية في شركة نفط الكويت، أن: "الفرق المعنية في شركة نفط الكويت متواجدة حالياً في الموقع وتتعامل مع الحادث حسب الإجراءات المتبعة في الشركة، وتأكد للشركة أنه لم يتم رصد أي قراءات لوجود تسرب من غاز الـ H2S السام في موقع الحادث".

وشدد على أن عمليات الشركة وعمليات الإنتاج لن تتأثر بالحريق، لافتاً إلى أن: "فرق البحث والمعاينة قامت بعمل قراءات متعددة ومتعاقبة للهواء لملاحظة نسب الغاز.. القراءات أوضحت عدم وجود أي غاز متسرب في الهواء".


اقرأ أيضاً:
الكويت: صعود النفط إلى 80 دولارا يحتاج 3 سنوات
الكويت تعلن التزامها باتفاق الدوحة النفطي إذا امتثل الآخرون

المساهمون