إيران متفائلة إزاء التوصل إلى اتفاق نفطي في "أوبك"

26 نوفمبر 2016
وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه (عطا كيناري/فرانس برس)
+ الخط -
قال وزير النفط الإيراني، بيغن نامدار زنغنه، على موقع الوزارة الإلكتروني، إن إيران تشعر بالتفاؤل إزاء إمكانية توصل منظمة أوبك إلى اتفاق، وتعتزم إعلان قرارها فيما يخص أي خفض في الإنتاج، خلال اجتماع المنظمة المقرر هذا الأسبوع في فيينا.

ونقل الموقع عن زنغنه، اليوم السبت، بعد اجتماع مع وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة، في طهران قوله "تم اليوم استعراض اقتراح وزير الطاقة الجزائري المتعلق بإنتاج كل دولة، وتجري دراسته بدقة".

وتابع "سنعرض رأينا في هذا الاقتراح خلال اجتماع أوبك، في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. يوحي الاتجاه العام والبيانات المعلنة بأن بإمكان أوبك أن تتوصل إلى اتفاق قابل للتطبيق فيما يتعلق بإنتاجها وإدارة السوق".

وقال "إذا اتفقنا، وأنا متفائل، فستزيد الأسعار، وهذا أيضاً ما ينشده الاقتصاد العالمي".

وتقترب منظمة أوبك من وضع اللمسات الأخيرة على أول اتفاق لخفض الإنتاج منذ عام 2008، لكن إيران تقف حجر عثرة، لأنها تريد إعفاءات في وقت تحاول فيه استعادة حصتها في سوق النفط، بعد تخفيف العقوبات الغربية عليها في يناير/كانون الثاني. 

ومن المتوقع أن تناقش أوبك تخفيض إنتاجها ما بين 4% و4.5% خلال الاجتماع الوزاري، والذي سيعقد في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من الغموض الذي يلف موقف إيران والعراق من هذا الأمر حتى الساعة.

وكانت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أكدت، أمس الجمعة، أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في المنظمة، لن تحضر محادثات أوبك والمنتجين المستقلين يوم الاثنين المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.

وأفاد مصدر خليجي في أوبك على دراية بسياسة السعودية النفطية لوكالة "رويترز"، بأن المنظمة في حاجة إلى حل مشاكلها أولا، والتوصل إلى اتفاق لتقييد الإنتاج قبل الاجتماع مع المنتجين المستقلين لإبرام اتفاق أوسع نطاقا.

وأضاف: "علينا أن نحل مشاكلنا كأوبك أولا. لم نتوصل إلى اتفاق داخل أوبك. قبل أن نجتمع مع (المنتجين) غير الأعضاء في أوبك، ونطلب منهم المشاركة في أي إجراء، علينا أن نتوصل إلى اتفاق يتمتع بالمصداقية وبأرقام واضحة ونظام تصدقه السوق".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون