وزير النفط الإيراني يغيب عن محادثات أوبك في الدوحة

16 نوفمبر 2016
زنغنة لن يحضر الاجتماعات غير الرسمية(عطا كيناري/فرانس برس)
+ الخط -
قال مصدران في أوبك، إن وزير النفط الإيراني، بيجين زنغنة، لن يحضر محادثات غير رسمية بين بعض أعضاء المنظمة في الدوحة، يوم الجمعة، مضيفين وفقاً لوكالة "رويترز" أن مندوب إيران الدائم لدى أوبك سيمثل بلاده.

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، قال مصدر بقطاع الطاقة الجزائري، إن عدداً من وزراء طاقة دول أوبك سيجتمعون في الدوحة، يوم الجمعة، لبناء توافق بشأن قرار المنظمة في سبتمبر/ أيلول الحد من إنتاج النفط.

واتفقت أوبك بشكل مبدئي خلال اجتماع في الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي على خفض متواضع في إنتاج النفط هو الأول من نوعه منذ 2008 مع إعطاء إعفاءات خاصة لكل من ليبيا، ونيجيريا، وإيران التي تضرر إنتاجها بالحروب والعقوبات. لكن إيران التي ما زالت العقبة الرئيسية في وجه اتفاق نهائي رفضت إبقاء الإنتاج دون أربعة ملايين برميل يومياً مع سعيها لاستعادة الحصة السوقية التي فقدتها إبان العقوبات.

وقالت وزارة الطاقة الروسية، أمس، إن وزير الطاقة، ألكسندر نوفاك، سيجري مشاورات غير رسمية مع مسؤولي أوبك في قطر يومي 17 و18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومن المتوقع أن يتجه وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إلى العاصمة القطرية لعقد اجتماعات مع الدول المنتجة للنفط على هامش منتدى للطاقة.


(العربي الجديد)


المساهمون